> محليات

"الإعلام": لا نية لإلغاء أي من المحطات الفضائية المحلية




أكد مصدر مسؤول في وزارة الإعلام أنه لا توجد نية لدى الوزارة لإلغاء أي من محطاتها الفضائية الحالية، مشيرا إلى أن ما طرح كان عبارة عن دراسة لتقييم أداء تلك القنوات خلال فترة عملها، والبحث عن أهم العوامل لتطويرها بما يتماشى مع التطور الذي تعيشه القنوات الفضائية بشكل عام.
وأوضح المصدر لـ"الجريدة"، أنه في ظل التنافس بين القنوات الفضائية المحلية الخاصة والقنوات العربية الأخرى لا يمكن الانسحاب وتفكيك قنوات كويتية تركت بصمة لدى المشاهد، على الرغم من قصر عمرها، لاسيما ان هذه الخطوة، لو تمت، تؤكد فشل السياسة الإعلامية الكويتية عبر إفساح المجال أمام قنوات غير كويتية للسيطرة على الإعلام العربي بشكل عام، لافتا إلى أن عملية ترشيد الإنفاق لا تكون من خلال إلغاء هذه المحطات التي أوجدت لها جمهورا عريضا من مختلف الفئات.

وأشار إلى أن القناة الثانية الأجنبية في تلفزيون الكويت تقدم ثقافة للمشاهد الأجنبي والكويتي أيضا من محبي اللغة الإنكليزية من خلال عرض برامج وأفلام علمية وثقافية متنوعة، إذ تخاطب جاليات عديدة تعيش في الكويت، ولها متابعون من مختلف الجنسيات، وبالتالي من غير المقبول أن يتم تجاهل هذه الفئة العريضة من المشاهدين وإلغاء القناة.
 ولفت إلى ان قناة كويت بلاس غير مكلفة، لأنها تقوم بإعادة مسلسلات وبرامج تم عرضها على القناة الأولى، ما يؤكد أنها غير مكلفة ولا ترهق ميزانية الوزارة.

وعن قناة العربي، أكد المصدر ان القناة مشاهدة محليا وخليجيا وعربيا، إذ تخاطب شريحة كبيرة من المثقفين في الوطن العربي، خصوصا أنها تبث عبر قمر العربسات ولها جمهور عريض يحرص على متابعة ما يعرض عليها من برامج، مبينا أنها حققت نجاحا ملحوظا في السنوات الأخيرة، علما بأن بداية البث كانت عام 2009.
 وبين أن قناة العربي بعيدة كل البعد عن القضايا السياسية والاقتصادية وغيرها، وبالتالي فإنها تثري المشاهد العربي بشكل عام والمحلي تحديدا، خصوصا أنها تنقل كل ما هو كويتي من تراث وثقافة وأدب وغيرها من المجالات الثقافية أسوة بمجلة العربي، لافتا إلى أن إلغاء قناة العربي غير مطروح نهائيا، لاسيما بعد اختيار الكويت لتكون عاصمة للثقافة العربية عام 2017.

 

وأشار إلى أن المقارنة مع المحطات الفضائية العربية الخاصة أمر يفتقد إلى الدقة، خصوصا أن القنوات الحكومية تخضع لمحاذير معينة غير موجودة في المحطات الخاصة، فضلا عن وضع الميزانيات البيروقراطية والدورة المستندية التي تحكم آلية العمل في القنوات الحكومية.
وأوضح المصدر أن وزارة الإعلام لم تطرح تقليص عدد القنوات الفضائية الكويتية في الوقت الحالي، وكل ما تمت مناقشته هو تقييم لأداء هذه المحطات والبحث عن سبل رفع كفاءة العمل فيها واستمراريتها في المنافسة.

عدد الزيارات : 1113 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق