> اقتصاد

اقتصاديان: تباين تعاملات البورصة هذا الاسبوع جراء الضغوطات البيعية والمضاربات


اقتصاديان: تباين تعاملات البورصة هذا الاسبوع جراء الضغوطات البيعية والمضاربات

رأى اقتصاديان كويتيان أن حالة التباين التي شهدتها تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) خلال هذا الاسبوع كانت من جراء الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح والمضاربات التي شهدتها العديد من الأسهم.
وقال الاقتصاديين في لقاءين متفرقين مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم إن السوق مازال يفتقد للمحفزات التي تأتي في مقدمتها الغياب شبه المتعمد من كبار صناع السوق اضافة الى تباطؤ بعض المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية بالدخول على أوامر الشراء خوفا من الانزلاق في الخسائر.
 
وأضافا أن السوق شهد موجات شرائية على عموم الاسهم التي تم التداول عليها خصوصا نحو الأسهم القيادية رغم سلسلة الانخفاضات التي منيت بها العديد من مؤشرات القطاعات المدرجة ما اثر ايجابيا على مكونات موشر (كويت 15) والمؤشر الوزني.
وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة (عربي للوساطة المالية) ميثم الشخص أن السوق شهد خلال 3 جلسات حالة من الاستقرار لكنه كان اقرب إلى الانخفاض فيما شهدت احدى الجلسات انخفاضا حادا بسبب تهاوي بعض أسواق المال فضلا عن تراجع أسعار النفط ما انعكس على المؤشر الوزني بشكل مباشر.
 
وأفاد الشخص بأن التباين سيطر على اداء الجلسات خصوصا على المؤشرين السعري و الوزني في حين كان التركيز خلال الأسبوع على الأسهم ذات الوزن الثقيل بدعم من بياناتها المالية عن الربع الثالث على خلاف الأسهم الصغيرة التي تتراواح أسعار ما بين 50 و100 فلس التي كانت في مرحلة التجميع.
 
وذكر أن سوق الكويت وأسواق المنطقة ينتظرون قرار البنك المركزي الأمريكي حول رفع أسعار الفائدة متوقعا "أن يقوم بنك الكويت المركزي بخطوات مشابهة ما يبث الخوف إلى حد ما في نفوس المتعاملين لأن العلاقة عكسية بين أسعار الفائدة والبورصة وبالتالي رفع أسعار الفائدة لن يصب في صالح السوق".
 
من جهته قال المستشار في شركة (ارزاق كابيتال) صلاح السلطان إن الحركة على الأسهم الخاملة خلال هذا الأسبوع كانت محور اهتمام وتركيز بعض المتعاملين فضلا عن انتظار وترقب البيانات المالية عن نتائج الربع الثالث والضغوطات البيعية على العديد من الأسهم.
 
وأشار السلطان الى أن الأسهم الصغيرة متدنية القيمة كانت ضمن الأكثر تداولا وسط الضغوطات البيعية في حين انشغل المتعاملون بتداعيات قرار بعض الشركات بانسحابها اختياريا من السوق ما انعكس سلبا على تحركات الصغار.
 
ولفت الى أن السوق يفتقد منذ فترة طويلة للعوامل المحفزة التي تدفعه للارتفاع إذ مازالت بعض المجموعات المؤثرة في الاداء ترفض الولوج في التداولات فضلا عن التردد في اوامر الدخول من جانب الكثير من المحافظ لاقتناص الفرص رغم وصول عديد المستويات السعرية الى مراحل مغرية للتجميع.
 
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم منخفضا 7ر18 نقطة ليصل عند مستوى 5713 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 7ر11 مليون دينار تمت عبر 2701 صفقة نقدية وكمية اسهم بلغت 07ر87 مليون سهم. 


عدد الزيارات : 1584 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق