> اقتصاد

(بيان للاستثمار)..سوق الكويت للأوراق المالية عاد إلى أدائه السلبي


(بيان للاستثمار)..سوق الكويت للأوراق المالية عاد إلى أدائه السلبي

 قالت شركة بيان للاستثمار إن سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) عاد إلى أدائه السلبي حيث لم يفلح أي من مؤشراته في تحقيق الارتفاع نتيجة استمرار حضور العوامل السلبية في التأثير على الجو العام للتداول خلال الأسبوع الماضي.
 
 
وأضافت الشركة في تقرير أعدته إدارة الدراسات والبحوث وصدر اليوم أن العوامل السلبية تمثلت في استمرار تباطؤ النمو الاقتصادي وتذبذب أسعار النفط إلى مستويات متدنية وضبابية إمكانية ارتفاعه في المستقبل القريب في ظل زيادة المخزونات النفطية.
وأوضحت أن ذلك ساهم في تجفيف السيولة وإضعاف التداولات بشكل كبير وأثر سلبا على الحالة النفسية لدى المتداولين خشية تكبدهم المزيد من الخسائر لافتة إلى أن السوق شهد تزايد عمليات البيع وعمليات جني الأرباح التي طالت العديد من الأسهم المدرجة في مختلف القطاعات سواء القيادية منها أو الصغيرة ما دفع مؤشراته الثلاثة للإغلاق في المنطقة الحمراء.
 
 
وذكرت أن القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للأوراق المالية وصلت في نهاية الأسبوع الماضي إلى نحو 5ر25 مليار دينار كويتي بانخفاض بلغت نسبته 26ر1 في المئة مقارنة مع مستواها في الأسبوع قبل السابق والذي كان 84ر25 مليار دينار كويتي.
وأفادت بأن المؤشر السعري أقفل مع نهاية الأسبوع عند مستوى 5713 نقطة مسجلا خسارة نسبتها 88ر0 في المئة عن مستوى إغلاقه في الأسبوع قبل الماضي في حين سجل المؤشر الوزني انخفاضا بنسبة بلغت 78ر0 في المئة بعد أن أغلق عند مستوى 71ر383 نقطة في حين أقفل مؤشر كويت 15 عند مستوى 32ر923 نقطة بانخفاض نسبته 72ر0 في المئة عن إغلاقه في الأسبوع قبل الماضي.
 
 
وقالت إن السوق شهد انخفاض المتوسط اليومي لقيمة التداول بنسبة بلغت 93ر13 في المئة ليصل إلى 72ر11 مليون دينار تقريبا في حين سجل متوسط كمية التداول انخفاضا نسبته 69ر39 في المئة ليبلغ 63ر119 مليون سهم تقريبا.
وعن مؤشرات القطاعات اشارت إلى أن ثمانية من قطاعات سوق الكويت للأوراق المالية سجلت تراجعا لمؤشراتها في نهاية الأسبوع الماضي بينما نمت مؤشرات أربعة قطاعات.
 
 
وبينت ان قطاع السلع الاستهلاكية تصدر القطاعات التي سجلت تراجعا إذ أغلق مؤشره مع نهاية الأسبوع عند مستوى 1106 نقطة مسجلا انخفاضا نسبته 75ر7 في المئة تبعه قطاع المواد الأساسية في المرتبة الثانية وسجل مؤشره تراجعا أسبوعيا بنسبة بلغت 41ر4 في المئة مقفلا عند مستوى 07ر957 نقطة.
وقالت (بيان للاستثمار) إن قطاع الخدمات الاستهلاكية جاء في المرتبة الثالثة إذ سجل مؤشره تراجعا أسبوعيا بنسبة بلغت 58ر3 في المئة مقفلا عند مستوى 1009 نقطة.
واشارت إلى أن قطاع البنوك كان الأقل انخفاضا خلال الأسبوع الماضي إذ سجل مؤشره تراجعا أسبوعيا بنسبة بلغت 77ر0 في المئة مقفلا عند مستوى 36ر893 نقطة. 


عدد الزيارات : 1500 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق