> دولي

العربي: وزراء الخارجية العرب يعقدون اجتماعا تشاوريا بنيويورك الاسبوع المقبل


العربي: وزراء الخارجية العرب يعقدون اجتماعا تشاوريا بنيويورك الاسبوع المقبل


قال الامين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي اليوم ان وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا في 27 من الشهر الجاري على هامش اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك للتشاور حول القضايا المدرجة.

وقال العربي في كلمة خلال حفل توديع الامين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير محمد صبيح أن وزراء الخارجية سيناقشون ما يتعلق بالانتهاكات الاسرائيلية المتصاعدة في مدينة القدس والمسجد الأقصى.

واضاف انه " كان من المفترض أن يكون هناك اجتماع عربي عاجل لبحث هذا التصعيد الخطير الا أن سفر الوزراء العرب الى نيويورك حال دون ذلك" مضيفا انه ستتم مناقشة الموضوع خلال الاجتماع الوزاري المقرر في نيويورك.

وحول الاخفاق في اقرار مشروع قرار عربي حول القدرات النووية الاسرائيلية في اجتماع المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا أعرب العربي عن أسفه لفشل المجتمع الدولي في ذلك.

واوضح انه بعث رسائل عدة لعدد من الدول واجرى اتصالات مع وزراء خارجية تشدد على ضررورة الموافقة على مشروع القرار العربي في الوكالة الدولية حول القدرات النووية الإسرائيلية.

وقال متسائلا "كيف نتحدث عن تقييد تلك الدول لايران وهي لم تصل بعد لهذا المستوى الذي وصلت اليه اسرائيل التي لديها كل القدرات النووية ولا أحد يحاول أن يراقب نشاطها".

وشدد على ضرورة التزام العالم بعالمية مبدأ عدم الانتشار "لاسيما ان كل دول المنطقة في تلك المعاهدة وقعت معاهدة منع الانتشار النووي عدا اسرائيل ورغم ذلك لايتحدث أحد في ذلك وكأنه حق الهي لها".

واوضح أن ما تقوم به اسرائيل من مخالفات وانتهاكات جسيمة ليس موجها ضد فلسطين أو ضد الدول العربية فقط بل هو تحد للنظام الدولي المعاصر كله.

واعتبر "أن ما حصل في فيينا يؤكد حقيقة سياسة (الكيل بمكيالين) في العالم بشكل أصبح غير مقبول وغير معقول" مطالبا باعادة النظر في النظام الدولي برمته.

وأكد العربي عدم جدية المجتمع الدولي في الضغط على اسرائيل مبينا أن اتفاقية اوسلو التي وقعت عام 1993 كان من المفترض تنفيذها خلال خمس سنوات ولم تتحقق على أرض الواقع حتى الآن. 

عدد الزيارات : 1320 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق