> دولي

روسيا :المشاورات بشأن معاهدة سلام مع اليابان في أكتوبر المقبل


روسيا :المشاورات بشأن معاهدة سلام مع اليابان في أكتوبر المقبل

صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الجولة المقبلة من المشاورات بشأن التوقيع على معاهدة سلام بين بلاده واليابان على مستوى نواب وزراء الخارجية سوف تعقد في موسكو في الثامن من الشهر المقبل.

وقال لافروف في تصريحات أدلى بها بعد محادثات مع نظيره الياباني فوميو كيشيدا في موسكو، اليوم الإثنين: "تطرقنا إلى المشكلة الخاصة بإبرام معاهدة سلام خلال المحادثات" بحسب وكالة إيتار تاس.

وأضاف: "اتفقنا على عقد الجولة المقبلة من المشاورات التي يجريها نوابنا بناءً على توجيهات من قادتنا في موسكو في الثامن من الشهر المقبل".

وتابع لافروف أن التعاون بين روسيا واليابان يخدم مصالح الشعبين على المدى الطويل.

واستطرد: "أكدنا على التفاهم الذي توصل إليه رئيسنا (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، بأن تطوير التعاون بين بلدينا يخدم مصالح شعبينا"، واصفاً محادثاته التي استغرقت ثلاث ساعات مع نظيره الياباني بـ"المكثفة".

وأكد وزير الخارجية الروسي: "أعربنا عن اهتمام مشترك بمواصلة الحوار المشترك، بما في ذلك على مستوى القمة"، مضيفاً أنه سوف يكون هناك الكثير من الفرص لعمل ذلك هذا العام، مشيراً إلى احتمال عقد اجتماعي قمة بين زعيمي الدولتين على هامش قمتي مجموعة العشرين ومنظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبيك).

ولفت لافروف إلى عزم الدولتين تعزيز الجهود صوب علاج التوجهات السلبية في مجالي التجارة والاقتصاد.

يذكر أن نزاعاً بشان جزر يطلق عليها الكوريل في روسيا والأراضي الشمالية في اليابان يحول دون تطبيع العلاقات بين الدولتين وإبرام معاهدة سلام بينهما منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945.


عدد الزيارات : 1086 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق