> محليات

الفلكي السعدون: الاعتدال الخريفي غدا مع تعامد الشمس على خط الاستواء


الفلكي السعدون: الاعتدال الخريفي غدا مع تعامد الشمس على خط الاستواء


قال الفلكي والمؤرخ عادل السعدون ان يوم غد الاربعاء (23 سبتمبر) هو يوم الاعتدال الخريفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية اذ يتساوى في هذا اليوم الليل والنهار بشكل عام بسبب تعامد الشمس على خط الاستواء الأرضي.
 
وأوضح السعدون في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان تعامد الشمس على خط الاستواء يستمر لساعات عدة حيث يكون ميل الشمس (صفر) على الارض وكل من يقطن خط الاستواء هذا اليوم سوف لا يكون له ظل لعدة ايام وثم تبدأ الشمس بالنزول باتجاه مدار الجدي حتى تتعامد عليه في 21 ديسمبر بما يعرف باسم الانقلاب الشتوي.
 
واضاف ان فترة النهار في الانقلاب الشتوي تكون في غاية القصر والليل في غاية الطول والشمس في غاية نزولها عن خط الاستواء حيث ستتعامد على مدار الجدي.
 
وأفاد بأن في الكويت سيكون ميل الشمس 5ر60 درجة فوق الافق وهذا ما يسبب اعتدال الجو في الأيام المقبلة بعد ان بلغ ميلها 84 درجة في افق الكويت في 21 يونيو الماضي عندما حدث الانقلاب الصيفي واصبحت الشمس فوق الرأس.
 
وقال السعدون ان كل بلد له يومه الخاص بالنسبة لتساوي الليل والنهار حسب ارتفاع موقعه من خط الاستواء ففي الكويت يتساوى الليل والنهار بتاريخ 27 سبتمبر حيث تشرق الشمس الساعة 39ر5 صباحا وتغيب الساعة 39ر5 مساء ويكون طول النهار 12 ساعة وطول الليل 12 ساعة.
 
وفي الايام التي تليه في الكويت اوضح ان النهار يكون اقصر من الليل يوما بعد يوم الى ان يصل مداه في 21 ديسمبر.
 
وأضاف ان سبب اختلاف الفصول يعود الى ميلان الارض حول محورها بنحو 5ر23 درجة مشيرا الى ان محور الارض هو الخط الوهمي الذي يصل ما بين القطب الشمالي للكرة الارضية الى القطب الجنوبي وهو المحور الذي تدور حوله الأرض كل يوم.

عدد الزيارات : 1422 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق