> دولي

مجلس العموم البريطاني يطالب الحكومة باستقبال عدد اكبر من اللاجئين السوريين


مجلس العموم البريطاني يطالب الحكومة باستقبال عدد اكبر من اللاجئين السوريين

طالب عدد كبير من اعضاء مجلس العموم البريطاني اليوم رئيس الوزراء ديفيد كاميرون باستقبال عدد اكبر من اللاجئين السوريين وعدم الاقتصار على 20 الفا منهم فقط.
 
وقالت وزيرة الداخلية في حكومة الظل ايفات كووبر لدى افتتاحها جلسة برلمانية طارئة لمناقشة الازمة السورية "ان موافقة كاميرون على استقبال 20 الف لاجئ حتى عام 2020 وبمعدل اربعة الاف لاجئ سنويا ليس أمرا كافيا ولا يعكس رغبة الشعب البريطاني في مساعدة السوريين".
 
واضافت في كلمة لها نيابة عن نواب حزب العمال المعارض "ان اربعة الاف سنويا رقم لا يمثل شيئا بالمقارنة مع 64 مليون بريطاني ولا يقارن حتى ب 24 آلاف لاجئ قبلتهم فرنسا ومئات الالاف في ألمانيا فضلا عن 24 الف لاجئ من كوسوفو استقبلتهم بريطانيا في تسعينيات القرن الماضي".
 
واعتبرت انه على الحكومة البريطانية استغلال ازمة اللاجئين السوريين لتعزيز التعاون مع الدول الأوروبية لحل هذه المشكلة محذرة من ان "ادارة ظهورنا للاجئين لن يحل الازمة ولن يجعلها تختفي".
 
وشددت كووبر على ان حكومة كاميرون باتت مطالبة باعتماد خطة اكبر تقوم على اساس استقبال عدد اكبر من اللاجئين السوريين بمن فيهم الذين وصلوا أوروبا وليس من مخيمات اللاجئين في دول الجوار مثلما أعلن عنه امس.
 
واوضحت ان الشعب البريطاني وممثليه في البرلمان يرغبون في مضاعفة الجهود الوطنية لمساعدة السوريين وعلى الحكومة ان تعكس تلك الرغبة على ارض الواقع.
 
وفي السياق نفسه لفت عدد من النواب الى اهمية تعاون الحكومة البريطانية مع المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين بهدف تقديم المساعدات اللازمة للاجئين فضلا عن استقبال العدد الكافي منهم وفق ما يقره خبراء هذه الهيئة.
 
وأشاروا الى ان تقديرات خبراء المفوضية تؤكد ان كل دولة أوروبية تحتاج لاستيعاب ما لايقل عن 30 الف لاجئ قبل نهاية العام المقبل داعين الى عدم التفريق بين اللاجئين في مخيمات دول الجوار والذين وصلوا حدود الاتحاد الأوروبي بشتى الوسائل.
وذكروا في هذا الصدد ان تقييم اوضاع اللاجئين يجب ان يعتمد على مدى حاجتهم وليس استنادا الى اماكن تواجدهم والتي لم يكن لهم فيها خيار سوى رغبتهم في النجاة بحياتهم من الحرب والقتل.
 
وردا على استفسارات النواب قالت وزيرة الداخلية تيريزا ماي ان الحكومة البريطانية تعمل كل ما في وسعها لتقديم كل المساعدات الضرورية لتخفيف المعاناة عن اكبر عدد ممكن من اللاجئين المقيمين في مخيمات دول الجوار السوري.
 
واكدت ان استقبال اللاجئين في بريطانيا لن يتم بطريقة عشوائية وغير مدروسة مضيفة ان السلطات المعنية ستعمل على توفير مساكن لائقة لكل اللاجئين الذين سيصلون بريطانيا.
 
واشارت الى ان كاميرون اكد امس استعداد الحكومة للتعاون بشكل أوثق مع مفوضية اللاجئين وخاصة في ما يتعلق بتحديد الاشخاص الاكثر عرضة للخطر من اجل ترحيلهم لبريطانيا لكنها رفضت مرارا إعطاء رقم ولو تقريبي لعدد الذين تقرر استقبالهم من اللاجئين هذا العام.
 
وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اعلن امس عن قرار حكومته الموافقة على استقبال 20 الف سوري من مخيمات اللاجئين في الدول المجاورة لسوريا حتى عام 2020 .
 
وقال كاميرون في كلمة له امام مجلس العموم ان الاولوية ستعطى للأطفال المعرضين للخطر والأيتام اللاجئين ضمن ما وصفها ب"الجهود الوطنية" لمساعدة الشعب السوري مؤكدا ان بريطانيا ستضاعف من جهودها لمساعدة السوريين الذين اضطروا للفرار من بلادهم.
 
واعتبر ان "لبريطانيا مسؤولية اخلاقية لاعادة توطين السوريين المقيمين في مخيمات اللاجئين في سوريا وتركيا والأردن ولبنان وفي نفس الوقت دعم المساعي الدولية لانهاء الازمة السورية".  

عدد الزيارات : 1395 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق