> دولي

"المجلس الأوروبي": عازمون على مكافحة "بي كا كا" بأوروبا




قال رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، اليوم "إن تركيا تعرضت في الآونة الأخيرة لاعتداءات إرهابية وحشية"، مؤكداً ضرورة إدانة الإرهاب بشدة أينما وجد، وأيّن كان المسؤول عنه.

جاءت تصريحات توسك، في مؤتمر صحفي مشترك، عقده اليوم الأربعاء، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في العاصمة التركية أنقرة، عقب لقاء ثنائي جمعهما.
 
وأوضح توسك، أن زيارته جاءت في فترة عصيبة بالنسبة لتركيا والمنطقة وأوروبا، مؤكداً الحاجة إلى الثقة، والصداقة، والاعتماد المتبادل في تلك الأيام الصعبة، مضيفاً "واثق بأننا سنظهر لبعضنا البعض ما هو التضامن والصداقة".
 
وذكر رئيس المجلس الأوروبي، أن الاتحاد يواجه تهديدات إرهابية، مشيراً أن الأخير يرغب في التعاون الوثيق مع تركيا بخصوص الإرهاب، وأنهم (الأوروبيون) عازمون على مكافحة وجود منظمة "بي كا كا" في أوروبا.
 
كما انتقد "الاعتداءات التي استهدفت مقار حزب الشعوب الديمقراطي التركي المعارض، وصحيفة حريات"، مؤكداً "ضرورة ضمان تهدئة الأجواء، وسيادة القانون".
 
وشهدت معظم المدن التركية، خلال اليومين الماضيين، مسيرات غاضبة ضد الإرهاب، وصلت حدتها إلى قيام بعض المتظاهرين، بـ"الاعتداء" على العديد من المؤسسات الإعلامية، ومقرات حزب الشعوب الديمقراطي - حزب معارض أغلبية أعضائه من الأكراد - ونزعوا لوحات الحزب من واجهات مقاره، ورفعوا العلم التركي.
ولفت توسك، إلى أن فترة الهدوء بين تركيا و"بي كا كا"، أيقظت أملاً في كافة البلدان الأوروبية (في إشارة إلى مسيرة السلام الداخلي الرامية لإنهاء الإرهاب وإيجاد حل جذري للمسألة الكردية)، مشدداً "أن التهدئة هي الخيار الصحيح، ولا يوجد أي بديل غيرها".
 
وبشأن أزمة المهاجرين غير الشرعيين، أوضح توسك أن أهم أهداف زيارته إلى تركيا، تكمن في بحث مسألة المهاجرين، مبيناً أن أول شروط إيجاد حل للمشكلة يتمثل في بناء تضامن دولي، كما دعا جميع دول أوروبا لألّا يتهم بعضهم بعضا، مضيفاً "بل علينا التوجه نحو تعاون وثيق وشامل، حيث أن الاتهامات لن تمضي فينا قدماً بخصوص أزمة المهاجرين".
 
وأعرب توسك عن ثقته بأن تركيا ستجلب الاستقرار مجدداً إلى المنطقة وخاصة سوريا، قائلاً "هذا يتطلب مكافحة حازمة للإرهاب"، مشيراً أنه "لن يتحقق الاستقرار طالما استمرت هجمات داعش، وتنقل تجار البشر بحرية"، في حين لفت أن "تركيا ودول الاتحاد الأوروبي واقعتان تحت هذا الضغط".

عدد الزيارات : 1383 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق