> دولي

الاتحاد الاوروبي يخصص 17.5 مليون يورو لمساعدة اللاجئين السوريين في تركيا


الاتحاد الاوروبي يخصص 17.5 مليون يورو لمساعدة اللاجئين السوريين في تركيا

وقعت المفوضية الأوروبية عقدين مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) وبرنامج الأغذية العالمي اليوم لتخصيص مساعدات مالية جديدة بقيمة 5ر17 مليون يورو للاجئين السوريين ومعظمهم من الأطفال الذين يعيشون في تركيا.
 
وذكرت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي في بيان أن العقد الأول بقيمة 5ر12 مليون يورو ستنفق على تحسين مستوى التعليم وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال السوريين الذين يعيشون في تركيا ويقدر عددهم بنحو 200 الف طفل.
 
وأضافت ان الاموال ستغطي ايضا حوافز نقدية لنحو 3700 مدرس متطوع من سوريين واتراك لتلقي التدريب وتعزيز جودة التعليم باللغة العربية.
 
واشار البيان الى ان العقد الثاني بقيمة خمسة ملايين يورو لشراء قسائم غذائية شهرية لنحو 14 الف لاجئ سوري يقيمون في ثلاثة مخيمات تركية.
 
ومن جانبها قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني تعليقا على الاعلان "ان تلك الاموال التي تأتي من الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي الذي أنشئ مؤخرا كاستجابة للأزمة السورية تعبر عن اهتمام الاتحاد الأوروبي بالقضية السورية التي تتحمل دول الجوار السوري تقديم مساهمات مؤثرة لاستضافة الفارين من الحرب والترحيب بهم".
 
وأضافت أن "سوريا تفقد جيلا بأكمله في الحرب والمنفى" مبينة اهمية "القلم والكتاب في منح الأمل للأطفال السوريين كما انهما يعدان أفضل سلاح ضد الكراهية والتطرف ويفتحان افاق المستقبل للبلد كله".
 
واضطر أكثر من 5ر11 مليون شخص منذ بداية النزاع في سوريا الى الفرار من منازلهم منهم ما يقرب من اربعة ملايين فروا إلى البلدان المجاورة نصفهم في تركيا.
 
وتبلغ ميزانية الاتحاد الأوروبي لدعم تركيا التي تواجه تداعيات الأزمة في سوريا نحو 175 مليون يورو منها 55 مليونا صرفت بالفعل.


عدد الزيارات : 2124 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق