> محليات

السفير الخبيزي: زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء إلى إيطاليا تؤسس لشراكة استراتيجية مع بلد قيادي


السفير الخبيزي: زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء إلى إيطاليا تؤسس لشراكة استراتيجية مع بلد قيادي

قال مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير «وليد الخبيزي» اليوم إن زيارة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الى ايطاليا تؤسس لشراكة استراتيجية مع بلد قيادي.
جاء ذلك في تصريح خاص أدلى به الخبيزي لوكالة الانباء الكويتية «كونا» تعقيبا على مباحثات سمو الشيخ جابر المبارك والوفد المرافق رفيع المستوى مع رئيس ايطاليا سيرجو ماتاريللا ورئيس الوزراء ماتيو رينتسي وما أثمرته الزيارة التي اختتمت السبت الماضي من دفعة قوية للعلاقاتالثنائية والتعاون الاستراتيجي.
واعتبر زيارة سموه الثانية الى ايطاليا «أحد أهم الزيارات الناجحة التي حققتها الدبلوماسية الكويتية في القارة الأوروبية» مشيرا الى أنها «أتت في ظروف مهمة وملحة للتباحث مع ايطاليا احدى الدول القيادية المؤسسة والرئيسية في الاتحاد الأوروبي».
واشار الخبيزي الى أن العلاقات بين الكويت وايطاليا ارتقت الى مستوى «الشراكة الاستراتيجية» التي تقوم على مبادئ الاحترام والمصالح المهمة المتبادلة لاسيما على صعيد التعاون الاقتصادي الواسع بينهما.
ورأى أن «التوقيع بالأحرف الأولى» خلال زيارة سمو رئيس الوزراء على مذكرة تفاهم للحصول على طائرات «يوروفايتر تايفون» الأوروبية الأحدث «يدخل الكويت في مرحلة جديدة من التعاون العسكري الاستراتيجية مع ايطاليا ممثلة للدول المشاركة فيتصنيع هذه المقاتلة المتقدمة وهي ألمانيا وبريطانيا واسبانيا».
ومن هذا المنظور قال «اننا ننظر لهذه الزيارة باعتبارها محورا أساسيا نحو الانطلاق الى مرحلة جديدة ومتقدمة في علاقات الكويت مع الاتحاد الأوروبي ودوله التي كانت في طليعة التحالف الدولي لتحرير الكويت واختلطت دماء كثير من أبنائها مع تراب أرضنا العطر».
وأضاف ان الكويت اليوم وفي الظروف الاقليمية والدولية المتوترة «تلجأ مجددا لتلك الدول الصديقة من أجل تعزيز قدراتها واستعداداتها القتالية والدفاعية” وتلبية احتياجات قواتها المسلحة أحدث الامكانات والمعدات المتطورة لتمكينها من القيام واجبها في الدفاع عن الوطن والردع أمام تنامي التهديدات المحتملة.
وأوضح أن هذا الاتفاق يمهد للتفاوض في الجوانب التفصيلية والعمل على التزود بهذه الطائرات التي تعد من أكثر المقاتلات الجوية تقدما تتمتع بجودة عالية للعمل في مختلف المناخات القاسية ما يناسب احتياجات تحديث وتطوير قدرات السلاح الجوي الكويتي.
وبشأن باقي جوانب العلاقات الكويتية الايطالية نوه الخبيزي بما تشهده من تطور ملموس لاسيما بعد زيارة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح التاريخية لايطاليا في عام 2010 حيث تكثفت زيارات كبار المسؤولين المتبادلة حتى أصبحت سنوية على مستوى رؤساء الوزراء.
وفي هذا الصدد أشار الى أن سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس الوزراء سلم رئيس جمهورية ايطاليا سيرجيو ماتاريللا دعوة رسمية لزيارة الكويت قريبا كما أعلن رئيس الوزراء ماتيو رينتسي عن زيارة قريبة معتبرا ان هذا التواصل المكوكي يعكس بوضوح عمق العلاقة الاستراتيجية مع ايطاليا.
وشدد مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد علي الخبيزي على الأهمية الخاصة لبدء زيارة سمو رئيس الوزراء زيارته لدولة الفاتيكان ولقاء البابا فرانشيسكو كمحطة أساسية في هذه الزيارة الناجحة وذلك لعمق العلاقات التاريخية التي تربط الكويت بدولة الفاتيكان التي تتمتع بثقل وتأثير معنوي ودولي كبيرين.
وأشار الى الحفاوة والود الذي ساد لقاء سموه مع البابا ورئيس وزرائه والانسجام القوي حول القضايا الدولية والهموم العالمية بين الكويت ودولة الفاتيكان وجهودهما البارزة لتغليب قيم السلام والتعايش في حل الأزمات والتضامن مع الأبرياء من ضحايا النزاعات والكوارث حيث والتنويه بالدور الريادي الذي تضطلع به الكويت وسمو أمير البلاد في الحقل الانساني.
وقال ان زيارة الفاتيكان توجت بتوقيع «مذكرة تفاهم في مجال المشاورات الثنائية» من شأنها ان تعزز التعاون بين الكويت والفاتيكان في التقارب بين الحضارات وتعميق الحوار والتصدي لجذور الارهاب ونبذ الفرقة والصراع.
ووقع مذكرة التفاهم عن الجانب الكويتي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد فيما وقعها عن جانب دولة الفاتيكان رئيس خارجية الفاتيكان ورئيس الاساقفة المطران بول غالاغر.

عدد الزيارات : 1128 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق