> محليات

سفيرنا في النمسا: الكويت مستمرة في التزامها التام بدعم وتعزيز برامج الوكالة الدولية للطاقة الذرية


سفيرنا في النمسا: الكويت مستمرة في التزامها التام بدعم وتعزيز برامج الوكالة الدولية للطاقة الذرية

قال سفير دولة الكويت لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي ان اعمال الدورة ال-59 للوكالة الدولية للطاقة الذرية "استثنائية" بعد النجاح الذي حققته الوكالة في معالجة ملف ايران النووي والذي افضى الى الاتفاق التاريخي بين مجموعة (5 + 1) من جهة وايران من جهة ثانية.
وقال معرفي في تصريح خاص بوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش انعقاد الدورة ال 59 التي انطلقت اعمالها اليوم في مقر الامم المتحدة في فيينا ان الاتفاق التاريخي بين الدول الست وايران سيسهم في تعزيز الامن والاستقرار في المنطقة وتحقيق المزيد من التقدم والازدهار لشعوبها.
واشار في هذا الخصوص الى ان التوقيع على خارطة الطريق بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية من شأنه تبديد مخاوف المجتمع الدولي وتوضيح المسائل العالقة الماضية والراهنة بشأن برنامج ايران النووي.
كما تطرق السفير معرفي في حديثه الى مسألة انشاء بنك اليورانيوم منخفض التخصيب مشيرا بهذا الخصوص الى ان الوكالة وبعد مرور اكثر من 10 سنوات من المفاوضات والدراسات توصلت الى التوقيع على اتفاقية مع جمهورية كازخستان لانشاء هذا البنك.
واشار الى ان الغاية الرئيسية لانشاء البنك هي تقنين وتأمين احتياجات الدول من اليورانيوم المنخفض التخصيب لتشغيل مفاعلاتها النووية المخصصة للأغراض السلمية.
واشاد معرفي بدور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التنسيق والعمل مع ادارة التعاون التقني ضمن البرنامج المشترك الذي هو قيد الإنجاز في الفترة 2014 - 2015 ويتضمن تنفيذ ستة مشاريع وطنية متخصصة في مجالات عدة للدورة 2014 - 2015 موزعة على عدة قطاعات ومؤسسات بالاضافة الى سبعة مشاريع وطنية للتعاون التقني موصى باعتمادها من قبل مجلس محافظي الوكالة لعامي 2016 - 2017.
وخلص السفير الكويتي في ختام تصريحه الى التاكيد على ان دولة الكويت مستمرة في التزامها التام بدعم وتعزيز برامج الوكالة بما يساهم في ايجاد عالم اكثر امنا وسلاما. 


عدد الزيارات : 1200 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق