> محليات

الكويت تدعو القوى النووية إلى الإنضمام لمعاهدة الأمان النووي


الكويت تدعو القوى النووية إلى الإنضمام لمعاهدة الأمان النووي

وقال مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية ان احتياجات التنمية الاجتماعية والاقتصادية في العالم تؤكد حتمية حصول زيادة كبيرة في امدادات الطاقة للعقود المقبلة مشيرة الى ان الطاقة النووية تعتبر مصدرا مكملا وليس بديلا لمصادر الطاقة الأخرى اذ ان خيار اعتماد الطاقة تحدده السياسات الوطنية للدول وفقا لاحتياجاتها وتطلعاتها وقدراتها.

واضاف المباركي ان دولة الكويت وعلى مسار مواز تشارك بدأب كبير وتتعاون مع الادارات المختلفة في الوكالة من اجل تمكينها من استخدام الطاقة النووية وبناء قدراتها ومؤسساتها الوطنية المطلوبة لمثل هذه المشاريع الحيوية وتنفيذها.

وعبر عن تطلع الكويت لمزيد من المشاورات والتعاون الوثيق بين مؤسساتها الوطنية والوكالة الدولية للطاقة الذرية مشيرا في الوقت ذاته الى ان دولة الكويت تشارك في المشاورات والاجتماعات المعقودة بين الخبراء من دول مجلس التعاون الخليجي وخبراء الوكالة من اجل تنفيذ برنامج مشترك بين دول المجلس للاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

واعرب عن تطلع الكويت لمزيد من التعاون الوثيق خلال الفترة المقبلة بعد ما تم انجازه خلال السنوات الماضية موضحا ان الكويت ساهمت بثلاثة ملايين دولار امريكي لدعم اعمال الوكالة كما قدمت 500 الف دولار لمختبر (موناكو) ومليون دولار لمختبرات (ساسبرسدورف) اضافة الى 5ر1 مليون لمبادرة الاستخدامات السلمية .

وقال انه في اطار دعم الكويت للمشاريع والمبادرات العلمية بخدمة اغراض التنمية للدول النامية اعلن سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح عن اطلاق جائزة سنوية بقيمة مليون دولار تمنح لافضل الابحاث والمبادرات الخاصة بتنمية دول افريقيا في مجالات الصحة والغذاء والتعليم.

وفيما يتعلق بالتعاون التقني القائم بين الوكالة ودولة الكويت قال المباركي ان برنامج التعاون التقني يعتبر أحد الركائز التي يقوم عليها عمل الوكالة من اجل بناء القدرات الوطنية للدول النامية مضيفا ان الكويت تولي منذ فترة بعيدة اهتماما خاصا بانشطة التعاون التقني.

وفي هذا الصدد اعرب المباركي عن بالغ ارتياح وتقدير الكويت للجهود التي تبذلها ادارة برنامج التعاون التقني لقارة آسيا والباسيفيك وعلى حرصها المستمر في تقديم ورش عمل متنوعة ودورات تدريبية اقليمية اثبتت فاعليتها في مختلف القطاعات في الدولة.

واعرب عن تطلع الكويت لاستمرار مثل هذا التعاون الوثيق والفعال مثمنا الجهود القيمة لمسؤولي الوكالة وزياراتهم المثمرة لدولة الكويت.

وذكر ان دولة الكويت وحرصا منها على تفعيل دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية قامت بالتنسيق والعمل مع ادارة التعاون التقني ضمن برنامج مشترك قيد الانجاز للاعوام 2014 - 2015 يجري خلاله تنفيذ ستة مشاريع وطنية متخصصة في مجالات عدة كما ان هناك سبعة مشاريع للتعاون التقني الوطنية القائمة الموصي بها لمجلس محافظي الوكالة للاعتماد لعامي 2016-2017.

وقال انه بالتعاون بين معهد الكويت للابحاث العلمية والوكالة الدولية للطاقة الذرية سيجري توقيع "اتفاق عملي" بين الجانبين لتعزيز التعاون مع برنامج التعاون التقني للوكالة لدعم القدرات المؤسسية والتقنية في مجال رصد البيئة البحرية وحمايتها متوقعا ان يبرم الاتفاق العملي على هامش اعمال الدورة الحالية.

ويضم وفد دولة الكويت الذي يترأسه مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية جاسم المباركي كلا من السفير الكويتي لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية صادق معرفي ومدير معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري وضابط الارتباط الوطني لدى الوكالة الدكتور نادر العوضي والدكتور انور اليحي ومن ادارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية المستشار طلال الفصام ومدير مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين.


عدد الزيارات : 1443 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق