> محليات

"الصانع": الأوقاف تقوم بدور فعال في محاربة التطرف والفكر التكفيري



اكد وزير العدل وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع اهمية الشراكة المجتمعية في محاربة آفة المخدرات التي تهدد فئة الشباب ومواجهة انعكاساتها السلبية على المجتمع.
 
وقال الوزير الصانع في كلمة له اليوم على هامش افتتاح اعمال اللجنة الدائمة المشتركة بين وزارتي الصحة والاوقاف الخاصة بمشروع (منزل منتصف الطريق لعلاج الادمان) ان الاوقاف تقوم بدور مهم جدا في الحفاظ على هوية المجتمع واخلاقه وتلاحمه وحفظ القيم الدينية والاجتماعية.
 
واوضح ان هذا الدور يترجم من خلال التفاعل الايجابي بين افراد المجتمع وعلاج مشكلاته مع المحافظة على سلامته وتماسكه انطلاقا من رسالة (الاوقاف) الرامية لمحاربة المخدرات عبر الشراكة الناجحة مع وزارة الصحة ممثلة في مركز علاج الادمان.
 
واشار الى ان هذا التعاون يهدف الى تفعيل انشطة مشروع ( منزل منتصف الطريق) الذي يضم العشرات من المتعافين من الادمان ويعيشون بمنزل واحد والحفاظ على البيئة العلاجية التي تؤهلهم للانخراط في المجتمع وتعزيز مهارات الاعتماد على النفس.
 
وافاد بان الهدف من المشروع هو اعادة تنظيم عقلية وشخصية المدمن لايجاد نمط حياتي جديد يساعده على العلاج والتأهيل واكمال حياته دون العودة الى مستنقع الادمان مرة اخرى والاندماج في المجتمع.
 
واضاف ان العلاقة بين وزارتي الاوقاف و الصحة لم تكن واضحة سابقا لكنه تم تشكيل اللجنة بصفة قانونية ما يتطلب من القائمين عليها طرح الافكار الناجحة لتحقيق الهدف من المشروع وتوظيفها عبر آليات و طرق فعالة.
 
واكد الوزير الصانع دعمه لكل الجهود الهادفة لعلاج مشكلة الادمان سواء عبر هذه اللجنة او جمعية بشائر الخير او اي جهة اخرى تعمل في هذا الحقل.
 
وردا على سؤال حول دور (الاوقاف) في محاربة الفكر المتطرف قال الوزير الصانع إن الاوقاف مستمرة في متابعة الخطب و الدروس الدينية في المساجد لافتا الى انها تقوم بدور فعال في محاربة التطرف و الغلو والفكر التكفيري.
 
وحول مشروع الحج منخفض التكاليف اشاد بدور المسؤولين عن ادارة الحج وكذلك الحملات والجهات ذات الصلة التي تعاملت بشكل سريع مع الزيادة الاضافية للحجاج.
 
من جهته اشاد مدير مركز (علاج الادمان) التابع لوزارة الصحة ونائب رئيس اللجنة الدكتود عادل الزايد بالتعاون بين وزارتي الاوقاف والصحة.
 
واوضح الزايد ان المركز الذي تم افتتاحه في عام 2004 بدعم من بيت التمويل الكويتي مر بعدة مراحل وحظي بدعم كبير ايضا من قبل الشيخة أوراد الجابر الاحمد الصباح.
 
ولفت الى ان فلسفة العلاج بالمركز اعتمدت على العلاج المباشر ولكن بعد عام 2007 تحولت تلك الفلسفة الى الفكر التأهيلي. 


عدد الزيارات : 1161 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق