> محليات

وزير الخارجية: الكويت حريصة على تنفيذ ودعم خطط النهوض بمنطقة الجنوب


وزير الخارجية: الكويت حريصة على تنفيذ ودعم خطط النهوض بمنطقة الجنوب

أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح اليوم حرص دولة الكويت الكامل على تنفيذ ودعم كافة الخطط المطروحة التي تتخذها الجهات الدولية للنهوض الاقتصادي والاجتماعي في منطقة الجنوب.
 
وأضاف الشيخ صباح الخالد في بيان دولة الكويت أمام الاجتماع الوزاري ال39 لمجموعة ال77 والصين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك أن ذلك يهدف إلى التغلب على التحديات الانمائية ويكون مكملا لروح ورؤية اعلان الالفية والأهداف الانمائية للألفية مع الاخذ بعين الاعتبار المتغيرات الجديدة التي طرأت على المجتمع الدولي خلال المرحلة القريبة الماضية.
 
وأوضح أن دولة الكويت أولت منذ استقلالها عام 1961 اهتماما كبيرا بتقديم المساعدات العينية والمادية للدول النامية والدول الأقل نموا عبر آليات ومبادرات عديدة مشيرا إلى أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يعتبر أحد الأذرع الرئيسية المعبرة عن النهج الراسخ والثابت لدولة الكويت في ترجمة وعودها وسياساتها بأهمية التعاون الدولي ومساعدة الشعوب المحتاجة الى تطبيقات فعلية على أرض الواقع.
 
ووصف الصندوق بأنه يعتبر أول مؤسسة انمائية تقدم المساعدات الإنمائية في العالم النامي موضحا أن الصندوق خرج بعد نشأته من الطور الإقليمي العربي لتمتد أنشطته ومساعداته التنموية الى دول آسيا وأفريقيا وأمريكا الوسطى وأمريكا اللاتينية.
 
وأشار إلى أن دول مجموعة ال77 والصين تسعى للتنسيق والتعاون لتحقيق التنفيذ الأمثل لآفاق انمائية جديدة مع انتهاء الفترة المحددة للأهداف الانمائية للألفية والبدء بجدول اعمال التنمية لما بعد عام 2015 بهدف القضاء على الفقر بحلول عام 2030.
 
وشدد الشيخ صباح الخالد على أهمية الاستفادة من الدروس المستفادة من الاهداف الانمائية للألفية وإيجاد الحلول المناسبة للتحديات والمعوقات التي تقوض القدرات الوطنية من بلوغ الأهداف الانمائية المستدامة السبعة عشر لتحقيق حياة كريمة للجميع وحماية الكوكب.
 
وقال "على مدار 51 سنة مضت قامت مجموعتنا بلعب دور بارز وهام على الساحة الدولية وهنا فإننا نتطلع ببالغ الأمل ان تواصل المجموعة دورها في معالجة وبحث تحديات التنمية التي تواجهها دول الجنوب في إطار منظومة الأمم المتحدة لتعزيز قدرات دول الجنوب في مجالات التعاون المختلفة للأبعاد الثلاث للتنمية المستدامة" الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
 
لكنه أكد أن السعي نحو التنمية المستدامة بمختلف ابعادها يتطلب أيضا توفير الاجواء المناسبة وفي مقدمتها مسألة تغير المناخ كونها أبرز تحديات العصر الحالي موضحا أن مواجهتها تحتاج الى قرارات جريئة لتخفيف الانبعاثات التي تضر بالبيئة بشكل مستمر ومرن يأخذ بعين الاعتبار بمبدأ المسؤولية المشتركة على جميع المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.
 
ولفت إلى أن ذلك يأتي في إطار الجهود المبذولة لصياغة الاتفاق العالمي الجديد "الذي نتطلع لاعتماده في الاجتماع ال21 للدول الاطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ المزمع عقده في العاصمة الفرنسية باريس في ديسمبر المقبل".
 
وأشاد الشيخ صباح الخالد بالجهود الحثيثة التي تبذلها جنوب افريقيا التي تترأس حاليا مجموعة ال77 والصين من أجل قيادة المجموعة خلال الحقبة الانمائية القادمة.
كما أشاد بالجهود البارزة والمتواصلة التي تبذلها مجموعة ال77 والصين لنشر رسالتها الرامية الى الارتقاء بالمصالح الاقتصادية للدول الأعضاء وخلق قدرة تفاوضية مشتركة ضمن نطاق الامم المتحدة لتحقيق تطلعات دول وشعوب الدول النامية لبلوغ عالم أفضل يضمن حياة كريمة لكل البشر وحماية للكوكب.
 
ومن ناحية أخرى أعرب الشيخ صباح الخالد عن خالص التعازي والمواساة للأمة الإسلامية بوفاة عدد من حجاج بيت الله الحرام وسقوط المئات من الجرحى جراء حادث تدافع وقع بمشعر منى.
وقال الشيخ صباح الخالد أمام الاجتماع "إذ أعبر عن تأثرنا الشديد بهذا المصاب الجلل فإننا نثمن ونقدر جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود حفظه الله والحكومة السعودية في توظيف كافة طاقاتها لخدمة ضيوف الرحمن".
 
ودعا المولى عز وجل ان يتغمد الضحايا بواسع رحمته وغفرانه ويلهم ذويهم جميل الصبر والسلوان وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل ويجنب الشعب السعودي الشقيق وضيوف بيت الله الحرام كل مكروه.
 
ويرأس الشيخ صباح الخالد وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع السنوي التاسع والثلاثين لوزراء خارجية دول مجموعة ال77 والصين لبحث جهود دول المجموعة من أجل وضع الأسس والترتيبات التي تقتضيها مواجهة الظروف والتحديات الصعبة التي تقف في طريق تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية المتفق عليها والتقدم والرخاء للشعوب كافة وسبل الارتقاء بالمصالح الاقتصادية لأعضائها وتوفير قدرة تفاوضية مشتركة ضمن نطاق منظمة الأمم المتحدة.
 
ويشارك في أعمال الاجتماع مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير السفير الشيخ الدكتور أحمد ناصر محمد الأحمد الصباح ومندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي.


عدد الزيارات : 1005 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق