> محليات

سمو الأمير يحضر افتتاح قمة الامم المتحدة للتنمية


سمو الأمير يحضر افتتاح قمة الامم المتحدة للتنمية


بدأ زعماء العالم ومن بينهم صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اجتماعا رفيع المستوى اليوم وقاموا على الفور باعتماد جدول أعمال التنمية المستدامة التي من المقرر أن تستمر حتى عام 2030.
 
وتهدف قمة التنمية المستدامة والتي ستعقد تحت عنوان (تحويل عالمنا: جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة) إلى القضاء على الفقر في العالم وبناء حياة كريمة للجميع دون إقصاء وتكثيف الجهود لتقاسم الرخاء وتمكين الناس من تأمين سبل رزقهم وضمان السلام ودمل جراح كوكبنا لصالح الأجيال في المستقبل.
 
وقال الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمته الافتتاحية أمام المجتمعين في قاعة الجمعية العامة المتحدة "لقد بلغنا لحظة حاسمة في تاريخ البشرية" واصفا جدول الأعمال بأنه يمثل رؤية عالمية متكاملة وتحويلية من أجل عالم أفضل.
 
وأضاف أن الاختبار الحقيقي للالتزام بجدول الأعمال سيكون لدى تنفيذه سيما وأنه يجبر الدول على النظر إلى ما هو أبعد من حدودها الوطنية ومصالحها على المدى القصير والتصرف بروح التضامن على المدى الطويل.
 
وأشار الى أن منظومة الأمم المتحدة ملتزمة بقوة بدعم الدول الأعضاء في تحقيق هذا المسعى الجديد والكبير.
كما دعا الامين العام جميع الحكومات إلى اعتماد اتفاق المناخ العالمي والمقرر التوصل اليه في قمة المناخ في باريس في ديسمبر المقبل معربا عن تقديره لتحرك العديد من الدول للعمل على إدراج جدول أعمال 2030 في استراتيجياتها التنموية مناشدا باقي دول العالم لاشراك منظمات المجتمع المدني في تحديد وتنفيذ السياسات.
 
ولفت الى أن الأمم المتحدة نشأت على أنقاض الحرب واتفقت الحكومات على رؤيتها في ميثاق "نحن الشعوب" مؤكدا ان المنظمة الدولية باعتمادها جدول الأعمال هذا العام ستحقق أهداف الميثاق وتجسد تطلعات الشعوب في كل مكان بحياة ترتكز على السلام والأمن والكرامة على كوكب صحي.
 
ويرافق سمو امير البلاد وفد رسمي يضم كلا من النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ونائب وزير الخارجية خالد الجارالله ومندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي وعددا من كبار المسؤولين.
 
ويشارك رؤساء الدول والحكومات ومن بينهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورجل الاعمال الامريكي بيل غيتس ووزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في مراسم افتتاح القمة بالجمعية العامة التي بدأت أعمالها بكلمة من بابا الفاتيكان فرانشيسكو. 

عدد الزيارات : 1047 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق