> محليات

سمو الأمير يلقي كلمة في الأمم المتحدة اليوم *


سمو الأمير يلقي كلمة في الأمم المتحدة اليوم *

يجتمع قادة دول العالم في نيويورك اليوم لعقد قمة تاريخية تناقش موضوع التنمية المستدامة حتى عام 2030 ومن المقرر ان تستمر القمة التي تنطلق اليوم وحتى الاحد المقبل في مقر الأمم المتحدة.

ويرأس الوفد الكويتي صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الذي من المتوقع أن يلقي كلمة امام القمة اليوم.

وتعكس هذه المشاركة حرص الكويت على العمل متعدد الأطراف لمواجهة التحديات العالمية.

وقد بدأ زعماء العالم ومن بينهم صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد اجتماعا رفيع المستوى أمس وقاموا على الفور باعتماد جدول أعمال التنمية المستدامة التي من المقرر أن تستمر حتى عام 2030.

وتهدف قمة التنمية المستدامة والتي ستعقد تحت عنوان «تحويل عالمنا: جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة» إلى القضاء على الفقر في العالم وبناء حياة كريمة للجميع دون إقصاء وتكثيف الجهود لتقاسم الرخاء وتمكين الناس من تأمين سبل رزقهم وضمان السلام ودمل جراح كوكبنا لصالح الأجيال في المستقبل.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمته الافتتاحية أمام المجتمعين في قاعة الجمعية العامة المتحدة: «لقد بلغنا لحظة حاسمة في تاريخ البشرية» واصفا جدول الأعمال بأنه يمثل رؤية عالمية متكاملة وتحويلية من أجل عالم أفضل.

وأضاف أن الاختبار الحقيقي للالتزام بجدول الأعمال سيكون لدى تنفيذه لاسيما أنه يجبر الدول على النظر إلى ما هو أبعد من حدودها الوطنية ومصالحها على المدى القصير والتصرف بروح التضامن على المدى الطويل.

وأشار الى أن منظومة الأمم المتحدة ملتزمة بقوة بدعم الدول الأعضاء في تحقيق هذا المسعى الجديد والكبير.

كما دعا الأمين العام جميع الحكومات إلى اعتماد اتفاق المناخ العالمي والمقرر التوصل اليه في قمة المناخ في باريس في ديسمبر المقبل، معربا عن تقديره لتحرك العديد من الدول للعمل على إدراج جدول أعمال 2030 في استراتيجياتها التنموية مناشدا باقي دول العالم لإشراك منظمات المجتمع المدني في تحديد وتنفيذ السياسات.

ولفت الى أن الأمم المتحدة نشأت على أنقاض الحرب واتفقت الحكومات على رؤيتها في ميثاق «نحن الشعوب» مؤكدا ان المنظمة الدولية باعتمادها جدول الأعمال هذا العام ستحقق أهداف الميثاق وتجسد تطلعات الشعوب في كل مكان بحياة ترتكز على السلام والأمن والكرامة على كوكب صحي.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ذكر في بيان ان جدول اعمال القمة يتضمن «أجندة جريئة كبيرة» قائلا: «يجب علينا الآن أن نعمل لجعلها حقيقية في حياة الناس وفي كل مكان».

وأشار الى ان القمة ستبحث وضع خارطة طريق لإنهاء الفقر العالمي وبناء حياة كريمة للجميع، معتبرا انها «دعوة واضحة للعمل في شراكة وتكثيف الجهود لتقاسم الرخاء وضمان السلام وسلامة كوكبنا لمصلحة هذا الجيل والأجيال المقبلة».

يذكر ان جدول أعمال القمة يدعو الى اتخاذ إجراءات من جانب جميع البلدان على مدى السنوات الـ 15 المقبلة في خمسة مجالات ذات أهمية حاسمة، وهي الناس والكوكب والرخاء والسلام والشراكة.

ويطرح جدول الأعمال أن خطط إنهاء الفقر يجب أن تسير جنبا إلى جنب مع خطة النمو الاقتصادي ومجموعة من الاحتياجات الاجتماعية ومعالجة تغير المناخ.

ويشارك رؤساء الدول والحكومات ومن بينهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورجل الأعمال الأميركي بيل غيتس ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مراسم افتتاح القمة بالجمعية العامة التي بدأت أعمالها بكلمة من بابا الفاتيكان فرانشيسكو.

ويرافق صاحب السمو الأمير وفد رسمي يضم كلا من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ونائب وزير الخارجية خالد الجارالله ومندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي وعددا من كبار المسؤولين.

الى ذلك، وعلى شرف صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد والوفد الرسمي المرافق لسموه، أقام مندوبنا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي مأدبة غداء، وذلك بمناسبة زيارة سموه الرسمية للولايات المتحدة الأميركية الصديقة.


عدد الزيارات : 1191 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق