> محليات

قطر: انتخاب الكويت نائبا لرئيس الإتحاد العربي للعمل التطوعي "2015-2019"


قطر: انتخاب الكويت نائبا لرئيس الإتحاد العربي للعمل التطوعي


انتخبت الجمعية العمومية للاتحاد العربي للعمل التطوعي اليوم وكيل وزارة الدولة لشؤون مجلس الامة ونائب رئيس مركز العمل التطوعي في دولة الكويت المهندس احمد المرشد نائبا لرئيس الاتحاد والامارات رئيسا للسنوات الاربع المقبلة (2015 2019).
 
وقال المرشد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب اجتماع الجمعية العمومية ان انتخاب دولة الكويت نائبا للرئيس يعطي مكانة ابرز للكويت في تنفيذ الاعمال التطوعية على المستويين العربي والاقليمي كما يبرز دورها في المحافل الدولية.
واوضح ان الكويت تعد مراقبا في هيئة الامم المتحدة لمنظمات العمل الاهلي كما لها مشاركات فاعلة بحكم عضويتها في منظمات دولية تطوعية.
 
وذكر ان العمل التطوعي في الكويت ليس ظاهرة جديدة بل هو عمل جبل عليه اهل الكويت استنادا الى توجيهات الشريعة الاسلامية السمحاء.
وقال ان هناك العديد من الجمعيات الاهلية التطوعية الكويتية التي تعتبر رافدا اساسيا للعمل الحكومي ومنها مركز الكويت للعمل التطوعي الذي ترأسه الشيخة امثال الاحمد الجابر الصباح.
 
واضاف ان العمل بدأ في المركز منذ تكوينه كلجنة كويتية للعمل التطوعي قبل 25 عاما حتى صدور المرسوم الاميري 77 لسنة 2004 بانشاء مركز العمل التطوعي في الكويت.
 
وقال ان الاعمال التي يقوم بها المركز تتيح له تمثيل الكويت في محافل محلية واقليمية ودولية منها الاتحاد العربي للعمل التطوعي الذي انشئ منذ ثماني سنوات وعمل على انشطة تطوعية كثيرة في جميع الدول العربية اضافة الى المشاركات في المحافل الدولية.
 
وذكر المرشد ان مركز الكويت للعمل التطوعي انضم الى الاتحاد العربي للعمل التطوعي منذ بداية انشائه مبينا انه "ولاول مره في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد يتم انتخاب الرئيس ونائب الرئيس".
 
واوضح ان الاتحاد العربي للعمل التطوعي يقوم بانشطة عديدة في الدول العربية منها انشطة توعوية لنشر ثقافة العمل التطوعي في الوطن العربي ومنها ما يوجه للنشء كنشاطات المتطوع الصغير.
 
واشار الى بعض الاعمال التي يقوم بها الاتحاد من الناحية الثقافية كطبع المؤلفات التي تعنى بالعمل التطوعي ومنها كتيب توصيات منظمة المتطوعين التابعة للامم المتحدة باللغة العربية.
 
وعن الفرق والجمعيات التطوعية في دولة الكويت اوضح ان وزارتي الدولة لشؤون الشباب ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تدرسان ظاهرة المجاميع الشبابية التطوعية في الكويت لحصرها واعطائها صفة قانونية للقيام بعملها على اكمل وجه ليكتمل بذلك عقد العمل التطوعي في الكويت ويصبح عملا مؤسسيا مؤثرا في الساحة المحلية او الاقليمية او الدولية.
 
وقال ان دولة الكويت ستقدم دعوة لاعضاء الاتحاد العربي للعمل التطوعي لاقامة بعض الفعاليات في دولة الكويت والاطلاع على ما يقوم به العديد من الجهات والفرق التطوعية في البلاد.
 
يذكر ان الاتحاد العربي للعمل التطوعي الذي انشئ في 2003 ومقره دولة قطر هو اتحاد عربي يجمع تحت مظلته الهيئات والمنظمات والجمعيات والمراكز التي تعمل في المجال التطوعي بهدف المساهمة في تطوير العمل التطوعي.
 
ويسعى الاتحاد الى تزويد الوزارات والهيئات والمنظمات في الدول العربية بالخبرات المتخصصة في كافة المجالات لمساعدتها في مهامها وانجاز مشاريعها وبرامجها اضافة الى تنسيق المواقف العربية في المؤتمرات والتجمعات الاقليمية والدولية المعنية بالعمل التطوعي.

عدد الزيارات : 1440 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق