> دولي

الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الطفل العربي خاصة بمناطق النزاع


الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الطفل العربي خاصة بمناطق النزاع


طالبت جامعة الدول العربية اليوم المجتمع الدولي بتحمل كامل مسؤولياته تجاه أطفال سوريا والعراق واليمن وليبيا والصومال من خلال تفعيل القرارات والقوانين التي تكفل حماية الأطفال.
 
وشددت الجامعة العربية في بيان اصدرته ادارة الاسرة والمرأة والطفل بمناسبة الاحتفال بيوم الطفل العربي الذي يوافق الاول من اكتوبر على ضرورة وضع آلية ملزمة لتحييد وضمان حماية المراكز والمؤسسات التعليمية أثناء النزاع المسلح "باعتبارها أكبر النكسات الانمائية للمجتمعات المنكوبة بالصراع" .
 
وجددت في الوقت ذاته الالتزام الكامل تجاه قضايا الطفل العربي وترسيخ حقوقه وحمايته من كافة أشكال العنف في وقت السلم وأثناء النزاعات وما بعد النزاعات "خاصة الأطفال في ظروف النزاعات المسلحة " .
 
واوضحت ان الاطفال يعانون من ويلات الحروب في سوريا والعراق واليمن وليبيا والصومال وكذلك الاطفال الفلسطينيين جراء العدوان العسكري الاسرائيلي الأخير على الفلسطينيين .
 
وجددت الجامعة العربية تأكيد الحرص الدائم على ضرورة السعي الدؤوب لحماية أطفال فلسطين في ظل الاحتلال الإسرائيلي وممارساته الاجرامية بحقهم وما يلحق بهم من عنف "يصل الى مستوى انهاء وجودهم ومستقبلهم " .
 
وكشفت عن أنها بصدد اعداد (الاستراتيجية العربية للنهوض بأوضاع الطفولة العربية لما بعد 2015) التي وصفتها بأنها "ستعد بمثابة الأجندة العربية للنهوض بأوضاع الطفولة في المنطقة خلال المرحلة القادمة(2015-2030)" .
 
واشارت الى "أن الاستراتيجية تهدف الى تكوين موقف عربي موحد يكرس الالتزام برعاية حقوق الطفل العربي وتمثل سياجا واقيا يحميه في أوقات السلم والحرب ضمن منظومة متكاملة تشمل مجالات التعليم والحماية والوقاية والصحة" .
 
واكدت كذلك اهمية اعطاء قضايا الطفولة الأولوية في اطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لما بعد 2015 التي أقرتها القمة العالمية للتنمية في نيويورك خلال الفترة من 25 الى 27 سبتمبر الجاري وحقهم في حياة حرة كريمة على أرضهم وأن يعيشوا حياةً آمنة مطمئنة.
 
وأوضحت الجامعة العربية أنها تسعى من خلال الشراكة مع الجهات المعنية وذات الصلة بأوضاع الطفولة العربية وعلى مختلف المستويات لتعزيز ودعم الجهود المبذولة للارتقاء بأوضاع الطفولة ووضعها في سلم أولوياتها .
 
يذكر ان يوم الطفل العربي الذي يصادف الأول من أكتوبر جاء تنفيذا لتوصيات الدورة ال20 للجنة الطفولة العربية الذي خصصته للعام الجاري تحت عنوان (الطفل الفلسطيني). 

عدد الزيارات : 834 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق