> محليات

"الغوص الكويتي" يعلن تعافي موقع نفوق المحار بالخيران




اعلن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية عن تعافي وتنامي موقع (محار قحة بن جماده) مقابل ساحل الخيران بعد اصابته قبل سنتين بظاهرة نفوق كبرى طالت مئات الآلاف من المحار.

وجاء هذا الاعلان خلال جولة بيئية قام بها الفريق اليوم شملت الموقع بمشاركة المدير العام للهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح.

واكد رئيس الفريق وليد الفاضل لوكاله الانباء الكويتية (كونا) اثر الجولة أن المحار حاليا بحالة جيدة نظرا لتكاثره بأعداد كبيرة جدا في موقع النفوق نفسه "إلا انه ما زالت هناك بعض الترسبات الرملية التي تحيط بالمحار".

وأعرب الفاضل عن امله بأن لا يرتفع مستوى الترسبات الرملية على المحار وعدم تكرار حالة النفوق التي سببت دمارا وتلوثا للبيئة الساحلية في ساحل الخيران متمنيا ان يحظى الموقع بمزيد من الدراسة للتأكد من سلامة القاع ومكوناته البيئية.

وأوضح أن الجولة شملت ايضا زيارة وتفقد المحمية الكبرى في بنيدر وهي أحدى محميات مشروع محميات جابر الكويت البحرية حيث تمت معاينة تطور المحميات ونمو المستعمرات المرجانية عليها بأحجام غير مسبوقة وبأعداد كبيرة اضافة إلى زيادة الاحياء البحرية والاسماك فيها.
واشار الى ان ذلك يدل على النجاح الكبير لمحميات جابر الكويت البحرية واهميتها للبيئة البحرية الكويتية.

وذكر ان الجولة شملت ايضا مشروع المرابط البحرية وتم تركيب عدد 3 مرابط بحرية في شعاب بنيدر الجنوبية (دوحة الزرق) والتي تندرج ضمن مشروع تركيب وتثبيت المرابط البحرية الذي يهدف لحماية الشعاب المرجانية وكائناتها.

وناشد الفاضل الصيادين من غواصين وحداقة عدم الصيد في محميات جابر البحرية او أي موقع للشعاب المرجانية حفاظا على الحياة البحرية وذلك بعد رصد الفريق مخلفات من مصائد الاسماك (القراقير) في موقع الشعاب المرجانية وتم رفعها من قبل غواصي الفريق.

وذكر الفاضل ان هذه المشاريع البيئية تأتي ضمن مبادرة (بحرنا) والتي اطلقها فريق الغوص الكويتي في المبرة التطوعية البيئية من اجل حماية البيئة البحرية وسواحلها مثمنا تفاعل المدير العام في الهيئة العامة للبيئة مع أنشطة الفريق وتواجده الميداني في البيئة من خلال هذه الجولة البيئية.

عدد الزيارات : 981 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق