> دولي

محمود عباس يطالب إسرائيل بالالتزام بالاتفاقيات ووقف الاعتداء على المقدسات


محمود عباس يطالب إسرائيل بالالتزام بالاتفاقيات ووقف الاعتداء على المقدسات


اكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم ضرورة التزام اسرائيل بالاتفاقيات الموقعة بين الطرفين والحفاظ على الوضع القائم في مدينة القدس مطالبا اياها بوقف الاعتداءات على الشعب الفلسطيني والمقدسات.
 
جاء ذلك لدى اجتماع عباس في مقر اقامته بالعاصمة الاردنية عمان مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري الذي يزور المملكة حاليا في اطار جهود تبذلها الولايات المتحدة لتهدئة الاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة التي تشهد توترات متزايدة جراء الانتهاكات الاسرائيلية والاعتداءات على المسجد الاقصى والمصلين المسلمين.
 
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات والمتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابوردينة في تصريحات صحفية عقب اللقاء ان عباس اكد لكيري ضرورة وقف اعتداءات المستوطنين على الشعب الفلسطيني والمقدسات وتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين وعقد مؤتمر دولي بسقف زماني يؤدي الى قيام دولة فلسطينية.
 
وفي موضوع المسجد الاقصى اكد عباس ضرورة عودة الامور في المسجد الى سابق عهدها بأن تتولى الاوقاف الاسلامية مسؤولية المسجد الاقصى والمقدسات محملا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مسؤولية التصعيد الذي تشهده الاراضي الفلسطينية المحتلة والذي جاء بسبب التوسع الاستيطاني ومساعي نتنياهو لتهويد القدس.
 
ونقل عريقات عن كيري تأكيده ان الولايات المتحدة تسعى لان يبقى الوضع القائم في المسجد الاقصى على ما هو عليه دون تغيير.
 
ويجري كيري والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني حاليا مباحثات حول الوضع الذي تشهده الاراضي الفلسطينية المحتلة وسبل التهدئة في ظل الانتهاكات الاسرائيلية والاعتداءات المتواصلة على المسجد الاقصى والمصلين المسلمين.
 
وتأتي زيارة كيري للاردن في اطار جولة أوروبية - شرق اوسطية بدأها من ألمانيا والتقى خلالها برئيس الوزراء الاسرائيلي وانتقل بعدها الى النمسا التي اجتمع فيها امس مع وزراء خارجية روسيا سيرغي لافروف والسعودية عادل الجبير وتركيا فريدون سينيرلي أوغلو لبحث تطورات الازمة السورية.
 
ومن المقرر ان يتوجه كيري من الاردن الى السعودية لعقد مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بشأن "مجموعة من الشؤون الامنية في المنطقة" وفقا لما أعلنه متحدث باسم الخارجية الامريكية في وقت سابق.
 
وكانت اللجنة الرباعية الدولية المعنية بالسلام في الشرق الاوسط دعت امس الى اتخاذ خطوات تتلاءم مع الاتفاقات الموقعة بين الفلسطينيين والاسرائيليين للوصول الى تفاهم يفضي الى حل مسائل الوضع النهائي بما فيها القدس وانهاء الاحتلال القائم منذ عام 1967.

عدد الزيارات : 1206 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق