> محليات

الشيخ عبدالله الاحمد يؤكد اهمية تنسيق العمل البيئي الخليجي لتعزيز التنمية الشاملة


الشيخ عبدالله الاحمد يؤكد اهمية تنسيق العمل البيئي الخليجي لتعزيز التنمية الشاملة


أكد المدير العام للهيئة العامة للبيئة ورئيس مجلس الادارة الشيخ عبدالله احمد الحمود الصباح اهمية تنسيق العمل البيئي الخليجي لتعزيز التنمية الشاملة وتحقيق تطلعات شعوب دول مجلس التعاون.
 
 
وتقدم الشيخ عبدالله الاحمد في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية الاجتماع ال19 للوزراء المسؤولون عن شؤون البيئة بدول مجلس التعاون بالشكر لوزير البيئة بدولة قطر احمد بن عامر الحميدي والقائمين على الاجتماع على كرم الضيافة وحسن التنسيق للاجتماعات التي عقدت اعمالها هذا العام.
واثنى على الدور الحيوي الذي قاموا به من اجل تنسيق العمل البيئي الخليجي بين الاشقاء في سبيل الارتقاء بالعمل الخليجي المشترك ومسيرته الخيرة نحو التكامل والتكاتف.
وأثنى على على الدعم الذي يقدمه امير دولة قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لتنسيق العمل البيئي واستمراره في كل ما من شأنه ان يسرع بالاداء ويسهل في الاجراءات ويحقق اهداف وتطلعات شعوب دول المجلس ويحقق الاهداف المرجوة في مجال البيئة والتنمية المستدامة.
 
 
وتقدم بالشكر للامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وعلى رأسها الامين العام الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وبالاخص لقطاع شؤون الانسان والبيئة ولادارة البيئة.
واكد اهمية ترجمة توجهات اصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس الى اجراءات تنفيذية مشددا على اهمية استكمال ما حققوه في السير بخطى ثابته في المسيرة المباركة لهذا المجلس.
وابرز اهمية التعامل مع ما يستجد من مواضيع بجدية كبيرة وبنقاش مستفيض لما تحتويه من مواضيع وقضايا مهمة تعود بالفائدة والنفع على دول وشعوب المنطقة.
 
 
واوضح ان المواضيع المدرجة على جدول اعمال اليوم هي حصيلة جهود مكثفة قامت بها مشكورة العديد من اللجان وفرق العمل البيئية الخليجية ومن بينها جائزة مجلس التعاون للبيئة والحياة الفطرية ومشروع البوابة الالكترونية البيئية الخليجية والتي ستساهم في عرض البيانات ونشر المعرفة البيئية الخليجية للمجتمع الدولي لتكون النافذة الرسمية للبيانات البيئية لدول مجلس التعاون.
 
 
واضاف ان جدول الاعمال يضم ايضا مشروع مركز الرصد البيئي الخليجي والتحرك الخليجي المشترك نحو المبادرة الخضراء للمنظمة العالمية للملكية الفكرية والتي تفتح المجال للاستفادة من احدث التقنيات والابحاث في مجال البيئة وبالاخص في مجال مواجهة تأثير التغيرات المناخية.
وبين ان هذه المشاريع وغيرها هي نتاج عمل كفاءات خليجية ونتاج عملية تنمية شاملة قادها اصحاب الجلالة والسمو والمعالي قادة دول المجلس.
واعرب عن امله في ان تسهم قرارات وتوصيات اجتماع اليوم في مسيرة التنمية الشاملة المباركة لمجلس التعاون.
 
 
وكان وزير البيئة بدولة قطر احمد بن عامر الحميدي افتتح الاجتماع بكلمة اكد فيها ان الاجتماع يعد واحدا من المحافل الخليجية المهمة للتشاور وتبادل الرأي والتنسيق بين دول المجلس حول قضايا ومشاكل البيئة في الخليج العربي وايجاد الحلول المناسبة لها.
وقال الوزير الحميدي ان "البيئة اصبحت هي الشغل الشاغل للعالم اليوم فهي تشكل الموطن الانساني المشترك الذي نعيش فيه والذي اصبح امنه ورخاءه مهدد بالمخاطر الناتجة عن تغير المناخ والجفاف والتصحر".
 
 
واوضح انه وعلى الرغم من كل الجهود الدولية التي بذلت خلال العقود الماضية وتوصيات الاجتماعات والمؤتمرات التي عقدت فلا تزال المخاطر تهدد كوكب الارض ما يتطلب تعزيز التعاون بين دول العالم والوصول الى توافق دولي ضمن نظام متفق عليه من اجل التصدي الفاعل لهذه المخاطر.
وحذر من ان بلدان المجلس ليست بمعزل عن هذه التغيرات والمخاطر البيئية حيث تواجه كغيرها من الدول المشاكل البيئية العالمية بالاضافة الى مشاكلها البيئية المتشابهة والمتداخلة كشح الموارد المائية وتدهور التربة وتلوث البيئة البحرية وغيرها من المشاكل.
 
 
وشدد على ان "مقتضيات المرحلة تتطلب منا اليوم ان نعزز التنسيق والتعاون بين اجهزة البيئة والاجهزة الاخرى ذات العلاقة في دول المجلس بالاضافة الى التعاون مع المنظمات الاقليمية والدولية لوضع الحلول والخطط والبرامج الملائمة للتغلب عليها وتطوير المؤسسات والتشريعات والسياسات لحماية البيئة وتعزيز دور الهيئات الحكومية والاهلية ودعم الاعلام البيئي واجراء الدراسات والابحاث المتخصصة لمعرفة الآثار المترتبة على المشاكل البيئية في المنطقة".
 
 
وذكر ان جدول اعمال الاجتماع يتضمن العديد من المواضيع الهامة منها ما يهدف الى توحيد المواقف تجاه الاتفاقيات الاقليمية والدولية كاتفاقية الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية في دول مجلس التعاون واتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ واتفاقية التصحر وغيرها من الاتفاقيات.
واضاف الوزير الحميدي انه سيتم العمل على التنسيق بين دول المجلس فيما يتعلق بالانظمة والقوانين البيئية والموضوعات المتعلقة بالتوعية والاعلام البيئي وسبل تعزيزها بالاضافة الى تعزيز التعاون الاقليمي والدولي.
 
 
واشار الى ان الاجتماع سيتطرق الى المشاريع والدراسات الهادفة لحماية البيئة وصيانة مواردنا الطبيعية ومنها انشاء مركز الرصد البيئي لدول مجلس التعاون ومشروع برنامج الشراكة والعمل البيئي لمنطقة الخليج ومشروع البوابة الالكترونية البيئية الخليجية.
ويضم وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع برئاسة الشيخ عبدالله الاحمد كلا من نائب مدير عام الهيئة للرقابة البيئية الدكتور محمد داود الاحمد ومدير ادارة العلاقات الدولية رائد ظاهر الحسيني ومدير مكتب المدير العام عبدالله عبدالعزيز الشبيب ومدير امانة سر المجالس هنادي العوضي وعبدالعزيز السبيعي من قسم الاتفاقيات الاقليمية

عدد الزيارات : 1065 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق