> محليات

"الموانئ": رفع 5 اطنان من المخلفات من المنزلق البحري بمنياء الشويخ




في إطار سعيها الدائم للمحافظة على سلامة البيئة البحرية وحمايتها، اطلقت مؤسسة الموانئ الكويتية حملة لتنظيف الاحواض في الموانئ المؤسسة (الشويخ والشعيبة والدوحة) وذلك بالتعاون مع فريق الغوص الكويتي وامن المنافذ متمثلة في الإدارة العامة لامن الموانئ.
وتهدف الحملة إلى إزالة المخلفات التي تتراكم مع الوقت والتوعية للحد من الممارسات التي تتسبب في وجودها، وحث العاملين والمتعاملين في الموانئ على المحافظة على سلامة البيئة البحرية.
كما تبيّن الحملة أن المخلفات التي تتسرب إلى الاحواض وقاع البحر تأتي نتيجة من بقايا المواد المشحونة في الحاويات ومخلفات السفن ومعدات الصيد.
وذلك بحضور كل من مدير عام المؤسسة الشيخ يوسف عبد الله صباح الناصر الصباح ومساعد المدير العام لشئون التخطيط وميناء الشويخ وليد التوم ومدير إدارة العمليات البحرية في ميناء الشويخ الكابتن بدر العنزي ومدير إدارة الامن والسلامة بالميناء محمد الزعبي والمقدم عبد الله حمد عبد الله الهولي مدير إدارة حماية الموانئ ميناء الشويخ (وزارة الداخلية) ووليد الفاضل رئيس فريق الغوص الكويتي.
وقال مدير إدارة العمليات البحرية في ميناء الشويخ الكابتن بدر العنزي انه في اطار حرص الإدارة في المحافظة على البيئة البحرية من التلوث ومن خلال عمليات رصد التلوث في الميناء الناتجه عن النفايات وجد كميات هائلة من القمامة البلاستيكية والقواطع الحديدية في منطقة المنزلق البحري التابعة للهيئة العامة للصناعة. حيث تؤثرعلى البيئة والحياة البحرية.
موضحاً ان تراكم هذه النفايات يؤثرعلى البيئة والحياة البحرية وتتراكم في احواض الميناء. وأنه  قد استخدم آليات ثقيلة من اجل رفع هذه الانقاض كمرحلة اولى وهناك مراحل أخرى ستنجز من اجل اتمام العمل والتأكد من النظافة التامة للموقع.
ووجه العنزي النصح لقيادي السفن والبواخر بعدم القاء اي مخلفات في البحر والقائها في الاماكن المخصصة لها في الاحواض حيث يوجد اماكن مخصصه لالقاء النقايات والمخلفات بها داخل  احواض ميناء الشويخ.
ومن جهته قال وليد الفاضل رئيس فريق الغوص انه تم رفع 5 اطنان من مخلفات قطع حديدية وبراميل واخشاب وكميات كبيرة  من المواد البلاستيكية. وذلك من منزلق ميناء الشويخ بمساحة تتجاوز الـ4 متر مربع.
موضحاً سعي فريق الغوص الكويتي بالتعاون من مؤسسة الموانئ الكويتية  من أجل حماية البيئة البحرية ورفع التلوث عنها خاصة أن ميناء الشويخ يقع جنوب جون الكويت مما يتطلب العمل المشترك من اجل حماية الاحياء البحرية في جون الكويت.
ولفت إلى ان المخلفات البلاستيكية احدى المشاكل الكبري التي تعاني منها المحيطات والبحار وهي تقتل اكثر من مليون طائر وربع مليون كائن بحري عالمياً مما يتطلب رفعها من البحار.
وأضاف انه يجب العمل على توعية المجتمع من مخاطر المواد البلاستيكية ، وفريق الغوص الكويتي كمؤسسة تطوعية يسعي دائماً للعمل مع الجهات الحكومية من أجل ترسيخ دور منظمات المجتمع المدني  في خدمة المجتمع.
وقدم الفاضل الشكر لمؤسسة الموانئ وإدارتها المختلفة على  دعمها للفريق وانشطته وبرامجه التطوعية في المحافظه على البيئة.

عدد الزيارات : 1284 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق