> محليات

"الاشغال" تفتتح 4 كيلومترات في كل اتجاه بطريق الجهراء



تفقد وكيل وزارة الأشغال العامة «بالإنابة» م.أحمد الحصان مشروع طريق الجهراء صباح اليوم معلنا عن افتتاح مرحلة جديدة من مراحل المشروع بطول 4 كيلومترات، تم الانتهاء منها ويتم إجراء التشطيبات النهائية لها لافتتاحها نوفمبر المقبل.

وقال الحصان في تصريح صحفي إن مشروع طرق الجهراء المشروع ضخم جدا، وهو عبارة عن إنشاء جسور وطرق خدمة بطول 17 كيلومترا، منها الرامبات، ومنها الجسور الرئيسية التي تربط طريق الجهراء بداية من دوار هيئة الأمم باتجاه مدينة الكويت وصولا إلى ما قبل دوار الشيراتون، وتم افتتاح المرحلة الأولى منه في بداية هذا العام، ونحن الآن بصدد إنهاء الإجراءات النهائية وتجهيز الجسر الذي من المزمع افتتاحه في نوفمبر القادم.

وأضاف أن المرحلة التي يتم افتتاحها الآن بطول 4 كيلومترات في كل اتجاه، والجسر يبدأ من دوار هيئة الأمم باتجاه الكويت حتى مدخل بوابة أكاديمية علي الصباح، بـ 3 حارات في كل اتجاه بالإضافة إلى حارة أمان، والجسر ضخم جدا، ومن شأنه أن يخدم الحركة المرورية ويعتبر كمرحلة أخرى من مشروع تطوير طريق الجهراء.

ولفت إلى أن هناك مراحل أخرى سيتم افتتاحها، تتمثل في الجسور الرابطة بين طريق الجهراء وطريق جمال عبدالناصر «وهو جسر معلق كبير ضخم» وإن شاء الله خلال مطلع العام المقبل سيتم افتتاحه ويربط هذا الجسر طريق الجهراء مع طريق جمال عبدالناصر.

أما باقي المسارات الخاصة بمشروع طريق الجهراء فسيتم افتتاحها في شهر 8 أو 9 من العام القادم، وسيتم استكمال مسار المشروع بالكامل، وسيتبقى التقاطع الرابط بين جسر الغزالي ومساره من ناحية الشويخ.

وقال سيكون هناك افتتاح كبير جدا الشهر المقبل إن شاء الله يتبع افتتاح الطرق الرابطة لطريق جمال عبد الناصر، ثم الافتتاح الأخير لباقي جسر الجهراء، أما تقاطع الغزالي فسيكون في 2018 لأنه سيصاحب افتتاحه جسر الشيخ جابر، عبر اتصاله بطريق جمال عبدالناصر.

وأشار الحصان إلى أنه كان لا بد من افتتاح الطرق الرئيسية المتقاطعة حتى نستطيع أن نغلق الوصلة الخاصة بجسر الغزالي من أجل أن يعمل فيها المقاول براحته، بالتنسيق مع المقاول الآخر المتعلق بمشروع طريق جمال عبدالناصر، لافتا إلى أن افتتاح هذه الوصلة الخاصة بجسر الغزالي سيتزامن مع طريق الشيخ جابر الأحمد.

وأضاف أن المستفيدين من الجسر الجديد الذي سيتم افتتاحه بشكل مباشر جميع أهالي المناطق السكنية المحيطة والقريبة من الطريق، لافتا إلى أن الطريق يمر بمنطقة غرناطة والمناطق المحيطة بها، نزولا إلى منطقة المستشفيات، وسوف تخفف من الازدحامات المرورية في المنطقة، والآن يقوم المقاول بالتشطيبات النهائية قبيل افتتاح المشروع.

وأوضح الوكيل الحصان أن الوزارة ستقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية (هندسة المرور وزارة الداخلية)، للكشف على هذه الطرق وافتتاحها وفقا للشروط والمتطلبات الخاصة بوزارة الداخلية.

خطة وزارة الأشغال العامة فيما يتعلق بمشاريع هندسة الطرق تم شرحها في العديد من المؤتمرات الصحافية السابقة، والخطة تشمل مشاريع تنموية لتطوير الطرق في جنوب الكويت، وفي وسطها وفي المناطق الشمالية للكويت، وفي الشرق والغرب، لافتا إلى أن الوزارة تقوم بتطوير الطرق من خلال إنشاء طرق جديدة مثل تطوير طريق الدائري السابع، وهو مقسم على 3 مراحل يتم تطويرها، ومرحلتين أخريين سيتم فيهما «بناء طرق سريعة جديدة»، إضافة إلى تطوير الطرق القائمة من خلال توسعتها عن طريق بناء جسور مستقبلية لمنع الالتفافات العكسية ومنع زيادة الحوادث التي تقع بسبب هذه الالتفافات.

وتابع: من ضمن هذه الطرق «طريق النويصيب، وطريق السالمي وطريق المطلاع والعبدلي»، وهذه المشاريع موجودة وتم الإعلان عنها، ولها تواريخ للطرح، والوزارة طرحت إلى الآن 17 مناقصة، وهناك بحدود 13 مناقصة سيتم طرحها خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأشار إلى أن المراحل القادمة المتعلقة بربط منطقة جنوب الكويت بشمالها، أو فيما يتعلق بالمراحل الأخرى المتعلقة بشمال الكويت، فالمناقصات قادمة وجار التنسيق مع جميع الجهات المعنية حتى تكون جاهزة لكي تطرح بشكل رسمي، ونحن نتابع الآن مع ديوان المحاسبة لأخذ الموافقة على المشاريع التي تمت الموافقة على ترسيتها من قبل لجنة المناقصات لنبدأ بالإجراءات الخاصة بتوقيع العقد.

وأعلن م.الحصان عن تسلم كتاب الموافقة من ديوان المحاسبة على التعاقد على مشروع تطوير جسر دوار البدع، وهو أحد المشاريع التي أرسلت إلى ديوان المحاسبة وتم الموافقة عليها، لافتا إلى أن تكلفة المشروع قرابة 14 مليون دينار، وإن شاء الله ننتظر موافقة ديوان المحاسبة على اتفاقية الإشراف وبعدها سوف نسير في إجراءات توقيع العقد، ومن ثم البدء في العمل بالمشروع. 

عدد الزيارات : 1101 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق