> محليات

الفاضل:تعاون كويتي عماني في حماية البيئة البحرية


الفاضل:تعاون كويتي عماني في حماية البيئة البحرية


بحث فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية سبل التعاون البيئي المستقبلي مع سلطنة عمان مستعرضا تجربته التطوعية والبيئية لمشروع إنشاء المستعمرات السمكية الاصطناعية (محميات جابر الكويت البحرية) وذلك لتوسيع قاعدة العمل البيئي التطوعي.
وقال رئيس الفريق وليد الفاضل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان لقاء الفريق الكويتي بغرفة تجارة وصناعة سلطنة عمان جاء برغبة من الجانب العماني للتعرف على جهود الفريق التطوعية المبذولة نحو تأهيل البيئة البحرية ولتبادل تلك الخبرات ونقلها الى بلدهم مبينا ان اللقاء تم تنسيقه من قبل غرفة تجارة وصناعة الكويت.
واضاف الفاضل ان الجانب العماني تعرف على مشروع المستعمرات الاصطناعية التي قام بإنشائها الفريق من خلال تنصيب مجسمات خرسانية معالجة في قاع البحر وبأعماق مناسبة لاستيطان الأحياء البحرية من مرجان وأسماك وكائنات بحرية وذلك للمحافظة على المرجان وتنوعه وزيادة رقعة انتشاره والحياة الفطرية الملازمة له والأحياء البحرية التي تعتمد على المرجان وبيئته.
واوضح ان الوفد العماني اطلع على مشروع المستعمرات الاصطناعية الذي يتكون من 25 مجموعة من المستعمرات الاصطناعية بوزن اجمالي 1350 طن وبمسطح مساحي بلغ 9000 متر مربع واحتوى على 8000 فتحة كمخابئ للأسماك وتتكون المستعمرات من خمسة نماذج رئيسية المضلعة والمربعة والاسطوانية والمكعبة والمركبة.
وذكر انه بين للوفد انه روعي في إنشاء المستعمرات أن تكون من الخرسانة المعالجة لتناسبها مع مكونات البيئة البحرية ووضع تجاويف ومكامن للاسماك والكائنات وسهولة وصول الضوء والتيارات المائية لجسم المحمية وتقليل مساحة ارتكاز المحمية على القاع.
وقال الفاضل ان الوفد العماني احيط علما بانه تم انشاء محمية كبرى سياحية لهذا المشروع لتهيئة بيئة اصطناعية لنمو المرجان وتوطين الاسماك لجذب واستقطاب الغواصين الهواة وتقليل ضغط ارتياد الغواصين للشعاب المرجانية الطبيعية.
وذكر أن الفريق استعرض امام الجانب العماني صور وأفلام المشروع البيئي الكبير وقام بإهدائه مجموعة من المطبوعات القيمة للمشروع مبينا ان اللقاء تطرق إلى إمكانية التعاون المشترك في مجال حماية البيئة البحرية في سلطنة عمان والاطلاع على مواقع الشعاب المرجانية من خلال مشاريع مستقبلية مشتركة.
وشكر الفاضل غرفة تجارة وصناعة الكويت لاعطائهم الفرصة لابراز نموذج للعمل التطوعي البيئي الكويتي الجاد وتسليط الضوء عليه ونشر مبادراته في الخليج والاقليم والاشقاء بسلطنة عمان لاهتمامهم بالمبادرات البيئية للفريق والاستفادة من خبراته.
ومن جانبه عبر عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الباطنة ورئيس هيئة السياحة الدكتور فيصل بن ماجد الشيخ في حديث مماثل ل(كونا) عن فائق اعجاب الوفد العماني بما تم عرضه من قبل فريق الغوص الكويتي مشيدا بإنجازات الفريق على كافة المستويات ومنها العالمية.
واكد الشيخ أهمية الاستفادة من الخبرات التي يذخر بها الفريق داعيا الفريق الكويتي الى المشاركة في بناء وتطوير البيئة البحرية في السلطنة من خلال مشاركتهم في مهرجان جزرالدسمانيات والرحلة البحرية من صلالة الى شمال السلطنة (رحلة سياحة اليخوت) وذلك لتمتعهم بالخبرة الواسعة في هذا المجال

عدد الزيارات : 1851 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق