> دولي

زعيم الحوثيين يهاجم السعودية ويدعو أتباعه للقتال ضد التحالف العربي


زعيم الحوثيين يهاجم السعودية ويدعو أتباعه للقتال ضد التحالف العربي


دعا زعيم الحوثيين في اليمن أتباعه الثلاثاء إلى التوجه إلى جبهات القتال لصد من وصفهم بالغزاة في إشارة إلى التحالف العربي الذي تدخل لإنهاء سيطرة الجماعة المتحالفة مع إيران على مساحات كبيرة من البلاد، فيما قصف طيران التحالف الذي تقوده السعودية الأربعاء مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي صالح بمحافظة تعز 256/كم جنوب صنعاء./

وتصريحات عبد الملك الحوثي التلفزيونية هي أول تصريحات علنية له منذ أن وصفت الحكومة اليمنية في الأسبوع الماضي قبول الحوثيين خطة ترعاها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع المستمر منذ ستة أشهر في البلاد بانه “مناورة” من جانبهم.

وقال الحوثي “يجب أن يتحرك الجميع ويتحرك الشباب إلى الجبهات ويتحرك رجال الأعمال إلى دعم الجبهات، لا يمكن أن نضحي بكرامتنا وحريتنا واستقلالنا وسندافع عن أرضنا وعرضنا وشرفنا ما حيينا وهذه هي مسؤليتنا وهو ما نحن مستمرون عليه.”

ولم يتطرق عبد الملك الحوثي بالذكر في تصريحاته إلى جهود السلام.

وقال “اليوم هناك غزو ومحاولات احتلال لهذا البلد واحتلال لأجزاء منه الأهم أن يكون الشعب اليمني واعيا لهذه الحقيقة أن بلدنا محط أطماع فهناك من يرغب في السيطرة على هذا البلد.”

ووجه سلسلة من التعليقات المهينة بخصوص السعودية وقال “إسرائيل والكيان السعودي مشتركان في مشروع واحد.”

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس في الرياض اليوم الثلاثاء إن إنهاء الصراع في اليمن في يد الحوثيين وصالح.

وأضاف “هم من بدأوا هذا وهم من يواصلونه. نعتقد أن العملية السياسية هى الخيار الأفضل وأنه ينبغي للحوثيين وقوات صالح استغلال هذه الفرصة والتوصل إلى تسوية.”

وميدانيا، قالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الطيران شن خمس غارات جوية على مطار تعز الدولي، لافتة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يستهدف فيها التحالف المطار منذ بدء عملياته في اليمن قبل أكثر من ستة أشهر.

وأوضحت المصادر أن الغارات أسفرت عن انفجار مخازن للصواريخ كانت بداخل المطار، حيث هزت انفجارات عنيفة الموقع ، كما شوهدت اللسنة اللهب وأعمدة الدخان تتصاعد منها بكثافة جراء انفجار الصواريخ وتطايرها نحو المواقع القريبة من المطار.

و لم تتضح الخسائر البشرية التي خلفتها تلك الغارات في صفوف الحوثيين وقوات صالح.

كما شن طيران التحالف غارات أخرى استهدفت جسر الهاملي بمفرق المخا غرب مدينة تعز، ما أدى إلى تدميره بشكل كبير وقطع الطريق الرابط بين محافظتي تعز والحديدة.

ويأتي ذلك في حين قصف الحوثيون وقوات صالح بالأسلحة الثقيلة و بشكل “عنيف وعشوائي” الأحياء السكنية من بينها الجمهوري و 26 وقلعة القاهرة بحسب المصادر ذاتها، مؤكدة سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

كما سقط قتلى وجرحى من مسلحي جماعة أنصار الله “الحوثيين”، الأربعاء، بهجوم شنّه مقاتلو “المقاومة الشعبية” الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي على نقطة تفتيش تابعة لهم في محافظة الحديدة غربي اليمن، حسب مصدر في المقاومة.

وقال المصدر في تصريحات عبر الهاتف لوكالة “الأناضول”، طالبا عدم ذكر اسمه، “إن مسلحي المقاومة الشعبية هاجموا صباح اليوم بقذائف آر بي جي نقطة تفتيش، تابعة لمسلحي الحوثي في مديرية الزيدية بمحافظة الحديدة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الأخيرين”، دون ذكر رقم محدد.

وأشار إلى أن المهاجمين انسحبوا بعد تنفيذهم العملية الهجومية، من دون أي خسائر.

ويوصل طيران للتحالف استهداف مواقع الحوثيين وقوات صالح في عدة محافظات يمنية منذ أكثر من ستة أشهر مخلفاً خسائر مادية وبشرية كبيرة في صفوفهم.

عدد الزيارات : 1182 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق