> محليات

"الصحة" تدعو لزيادة الوعي بغسل اليدين للوقاية من الامراض




اكدت وزارة الصحة ضرورة زيادة الوعي بأهمية غسل اليدين بالماء والصابون باعتبارها وسيلة سهلة وفعالة للوقاية من الأمراض ناصحة أولياء الأمور تعليم أطفالهم كيفية غسل اليدين بطريقة صحيحة.
 
وقالت رئيسة المكتب الاعلامي بالوزارة الدكتورة غالية المطيري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم إن منظمات ومؤسسات عالمية حكومية وخاصة منها (اليونسيف) وهيئة المعونة الأمريكية وشركات دوائية خاصة دعت هذا العام للشراكة الدولية من أجل (غسل اليدين).
 
وأضافت المطيري أن تلك الدعوة التي جاء بمناسبة اليوم العالمي لغسل اليدين تهدف إلى تصميم واختيار وسائل مبتكرة لتشجيع الناس على غسل أيديهم وذلك بدعم الثقافة العالمية والمحلية لغسل اليدين.
 
واشارت الى ان الخبراء ينصحون بضرورة غسل اليدين بالماء والصابون خاصة بعد استخدام المرحاض أو قبل تحضير وتناول الغذاء وكذلك بعد ملامسة الحيوانات أو بعد السعال أو العطس أو اتصال مع شخص مريض.
 
وأوضحت أن منظمة الصحة العالمية تولي اهتماما كبيرا بغسل الأيدى للأطقم الطبية والتمريضية لأنهم من أكثر الأشخاص عرضة للعدوى كما يمكنهم نقلها من شخص لآخر اذا لم يتم تطهير اليدين بطريقة صحيحة.
 
وذكرت ان إحصاءات المنظمة أظهرت بأن حوالى 7ر1 مليون طفل يتوفون سنويا قبل سن الخامسة بسبب الإسهال والالتهاب الرئوي معتبرة ان غسل اليدين بالماء والصابون من بين أكثر الطرق فعالية للوقاية من هذه الأمراض.
 
وبينت أن غسل اليدين يخفض حالات الإسهال بين الأطفال حوالي النصف والتهابات الجهاز التنفسي الحادة بمقدار الربع مشيرة إلى أن آثاره تمتد الى التعليم والاقتصاد وخاصة في الدول النامية لافتة إلى أنه من أكثر الوسائل فعالية للوقاية من الأمراض المعدية كالانفلونزا وفيروس الايبولا.
 
يذكر أن اليوم العالمي لغسل اليدين يصادف في الخامس عشر من شهر أكتوبر من كل عام وكان الاحتفال بأول يوم عالمي له في عام 2008 .

عدد الزيارات : 1080 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق