> محليات

الكويت تقدم محاضرة حول مسارات العواصف الغبارية في العالم بمؤتمر التصحر بأنقرة


الكويت تقدم محاضرة حول مسارات العواصف الغبارية في العالم بمؤتمر التصحر بأنقرة


ابرزت دولة الكويت أهم مسارات العواصف الغبارية في العالم في محاضرة قدمت اليوم خلال أعمال الدورة ال12 لمؤتمر الدول الاطراف في اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر في العاصمة التركية انقرة.
 
 وقال عضو اللجنة الوطنية الكويتية لمكافحة التصحر الدكتور علي محمد الدوسري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان محاضرة دولة الكويت تحت عنوان (مسارات العواصف الغبارية في العالم.. خواصها وطرق التكيف معها) تناولت أهم مسارات العواصف الغبارية في العالم خاصة في دول الخليج العربي والجزيرة العربية والكويت.
 
 واضاف الدوسري الذي يشغل منصب باحث علمي بمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية في معهد الكويت للأبحاث العلمية ان "المسارات تمت من خلال مقارنات في الصفات الفيزيائية والكيميائية على حد سواء" مشيرا إلى ان المقارنة كانت في نوعية المسارات واتجاهاتها من خلال رصد الأقمار الصناعية المتنوعة.
 
 واوضح ان المحاضرة سلطت الضوء على الخواص الرسوبية والمعدنية والفيزيائية والكيميائية للغبار في جميع تلك المسارات علاوة على ما يصاحب الغبار من انتقال حبوب اللقاح والنويدات المشعة والملوثات الأخرى.
 
 واشار الدوسري إلى ان الكويت سباقة في مجال دراسات الغبار ومتقدمة بمراحل كثيرة مبينا ان الدراسة رصدت الغبار كظاهرة طبيعية مرتبطة بطقس الكويت بشكل رئيس وهي تؤثر على الاقتصاد والصحة وعلى جوانب أخرى.
 
 ولفت الى ان الدراسة اظهرت ايضا الجانبين الايجابي والسلبي للغبار وركزت على جميع الجوانب من التركيب المعدني ومحتوى الغبار من الملوثات سواء من حبوب اللقاح التي تسبب الحساسية او ما يتعلق بالنويدات المشعة المصاحبة لها والتي تكون بعضها من فعل الانسان وبعضها الآخر تكون نويدات مشعة طبيعية.
 
 وذكر الدوسري ان المحاضرة تطرقت للملوثات المرتبطة بالمركبات الكربونية والتي يمتصها الغبار في الغلاف الجوي ويكون على سطح الغبار ويتسبب في بعض الملوثات. وقال ان المحاضرة الكويتية تضمنت دراسة عالمية الى جانب اهتمامها بالشأن المحلي حيث تناولت مسارات الغبار في العالم ككل ومقارنتها في ما يحدث بالكويت وما يحدث على المستوى الاقليمي وما يميز كل اقليم عن الآخر ما اسهم في توفير معلومات قيمة جدا للتعرف على الغبار بجميع اشكاله وجميع مساراته. ونوه الدوسري بان "هذه الدراسة اظهرت لدينا ما يميز هذا الغبار عن الآخر بحيث نستطيع ان نحدد مصادر الغبار المحلية والاقليمية وبالتالي تستهدف لاحقا في عملية التثبيت الذي سيقلل الغبار في مراحل عديدة جدا".
 
 واضاف ان "الدراسة تتضمن اتجاها فيما يسمى عملية التكيف مع الغبار وهي التحكم في مصادر الغبار واستطعنا ان نوفر معلومات عن التعامل مع الغبار بأسلوب علمي بحيث نقلص كميات الغبار عن المدن المستقبلية في الكويت ودول الخليج".
 
 واعرب الدوسري عن تطلع الوفد الكويتي من خلال المحاضرة الى اعطاء انطباع جيد يمثل ويجسد سمعة الكويت في مجال مكافحة التصحر ويوفر دعما لمشاريع مستقبلية في مجال التكيف مع الغبار من لجان الأمم المتحدة ذات الطابع العلمي.
 
 وتشارك دولة الكويت في المؤتمر بوفد يضم اعضاء من الهيئة العامة للبيئة ومعهد الكويت للأبحاث العلمية ومؤسسة البترول الكويتية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة نفط الكويت. وتستضيف انقرة المؤتمر الذي انطلق الاثنين الماضي ويستمر حتى 23 اكتوبر الجاري بمشاركة 195 دولة ومنظمة ومؤسسة حول العالم.

عدد الزيارات : 993 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق