> اقتصاد

«البترول الوطنية»:مليون دينار تكلفة مشروع «ماكسيمو».. للنفط والغاز


«البترول الوطنية»:مليون دينار تكلفة مشروع «ماكسيمو».. للنفط والغاز

قال المتحدث الرسمي باسم شركة البترول الوطنية الكويتية خالد العسعوسي ان التكلفة الإجمالية لمشروع البرنامج الالكتروني (ماكسيمو) للنفط والغاز الذي بدأ العمل به عام 2012 تبلغ نحو مليون دينار كويتي.
واوضح العسعوسي الذي يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة في الشركة في تصريح للصحافيين على هامش احتفال الشركة بتطبيق البرنامج في جميع مصافي الشركة اليوم ان (مكسيمو) يقوم بجميع عمليات المصافي فنيا واداريا تحت مظلة واحدة.
وذكر ان البرنامج هو احد منتجات شركة اي بي ام العالمية ومخصص لعمليات مصافي النفط موضحا ان البرنامج في بداية عمله كان مخصصا للعمليات الادارية فقط الا ان الشركه رأت ادخاله الى المصافي كخطوة استراتيجية في مجال النفط والغاز.
وأشار إلى ان نظام ماكسيمو يعمل على تسهيل العمليات الادارية والدورة المستندية داخل المصافي لافتا إلى ان مصافي شركة البترول الوطنية وصلت إلى مراحل متقدمة في تطبيق البرنامج في المرحلة الراهنة.
واضاف ان (ماكسيمو) استطاع انجاز 300 الف تصريح عمل داخل المصافي منذ 2013 حتى الان مؤكدا ان النظام وفر الوقت والجهد للعاملين بالمصافي حيث انه يتحكم في كل الامور التجارية والادارية التي تنفذ داخل المصافي.
وكان العسعوسي قد ذكر في كلمته خلال الاحتفال الذي حضره قيادات شركة البترول الوطنية الكويتية ان الشركات المعنية بصناعة النفط والغاز تواجه تغيرات وتحديات كبرى تدفع الى تغيير الطريقة التي تقوم بها في اعمالها.
واضاف “أجبرتنا ظروف السوق المتبدلة وعدم استقرار أسعار النفط على السعي لتحقيق التمايز ووضع خطط لتحسين الكفاءة بهدف زيادة الإنتاج وتعزيز الاعتمادية مع ضمان توفر المنتجات النفطية”.
ولفت الى ان هذه التحديات تتطلب من الشركة تطبيق حلول وبرامج في تقنية المعلومات مفصلة خصيصا للصناعة النفطية وتتلاءم مع الاعمال الأساسية “بشكل يدعم المعايير التي نعمل بها ويضمن الالتزام بنظم العمل مع تعزيز لمستويات السلامة والاعتمادية بالإضافة إلى تخفيض النفقات وتطوير عملية التخطيط بهدف زيادة الإنتاج بشكل يحقق تحسنا مستمرا ويسمح باكتساب مستمر للمعرفة”.
وقال ان الشركة بدات بتنفيذ مشروع استراتيجي يتمثل بأحد تطبيقات برنامج ماكسيمو للنفط والغاز وهو (التخويل بإصدار تصريح العمل) “الذي بدأنا به كمشروع تجريبي قبل أن يطبق بشكل تام بنجاح في 2013.
وذكر انه في عام 2014 تم تشكيل لجنة تضم ممثلين عن دوائر العمليات في المصافي والصحة والسلامة والبيئة والصيانة والمشاريع والتسويق المحلي لاعتماد تطبيقات أخرى في برنامج ماكسيم.
واضاف انه تم التدقيق على أكثر من 900 الف تصريح عمل (إلكتروني ويدوي) لضمان تطبيق معايير الصحة والسلامة والبيئة وسيتم قريبا تنفيذ التطبيقات الجديدة (جولات المشغلين) و(الصحة والسلامة والبيئة) كما تم تكامل تطبيقات برنامج ماكسيمو بشكل سلس مع نظم الشركة الأساسية الأخرى.
واعتبر ان تطبيق حلول ماكسيمو في الشركة يشكل قفزة نوعية كبيرة نحو تحقيق اهداف الشركة ويساعدها في تحقيق رؤيتها لتحويل مصافيها الى مصاف رقمية ذكية وديناميكية وتحقيق الأهداف المحددة في الخطة الاستراتيجية بعيدة المدى 2030 وخلق فرص هائلة في الوصول إلى مستويات رفيعة في قيمة العمل عبر تعظيم العمليات وتسريع النمو.
من جانبه وصف مديرة دائرة تقنية المعلومات فى شركة البترول الوطنية عبد العزيز الدعيج مشروع (ماكسيمو) بانه “مشروع جبار” على مستوى تكنولوجيا المعلومات اقليميا وعالميا لافتا إلى ان المشروع يكمل جميع عمليات المصافي بمختلف انواعها.
ولفت الدعيج إلى تميز ماكسيمو بكفاءته والقيمة المضافة التي تتحقق منه وهو ما ظهر منذ تطبيقه منذ نحو 15 عاما في الشركة مشيرا الى ان اختيار الشركة لهذا البرنامج وتطويره لفت انظار شركة اي بي ام الامريكية التي قامت بشراء حقوق البرنامج وطورته ووزعته عالميا في 2006.
واعرب عن فخر البترول الوطنية كونها من الاسباب المؤدية لنجاح البرنامج وشراء اي بي ام له موضحا انه مطبق في أكثر من 600 مؤسسة عالمية ويبلغ عدد مستخدميه أكثر من مليوني مستخدم.
وقال ان الخطوة الثانية تتمثل في كيفية الاستفادة من هذا النجاح والانتقال للخطوات المستقبلية والعمل على البرامج الذكية والنقالة مشيرا الى ان الكويت جاءت في مصاف الدول المتقدمة بالتعامل مع هذه المجالات التكنولوجية ما سيجعل من شركة البترول الوطنية في مصاف الشركات النفطية المتطورة.
وذكر ان نجاح الشركة في استخدام تلك التكنولوجيا جاء باقل تكلفة ممكنة مقارنة بالشركات في الدول الاخرى مضيفا ان الشركة ستمثل الكويت في محافل دولية لعرض نجاح تجربتها في استخدام ماكسيمو كما سيتم تطبيقه في الشركات الزميلة وعلى نطاق واسع في الكويت.

عدد الزيارات : 1482 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق