> اقتصاد

15 مليار دولار..حجم التبادل التجاري بين الكويت وأمريكا في 2014


15 مليار دولار..حجم التبادل التجاري بين الكويت وأمريكا في 2014

قال المسؤول التجاري الاول في سفارة الولايات المتحدة الامريكية لدى الكويت جف هاملتون ان شركات امريكية عدة ستتقدم للحصول على تراخيص من هيئة تشجيع الاستثمار على غرار شركتي (اي.بي.ام) وهواوي و(جنرال اليكتريك) في الفترة المقبلة.
وشدد هاملتون في مؤتمر صحافي اليوم بمناسبة الاعلان عن انطلاق فعاليات مهرجان اكتشف امريكا الذي يستمر حتى نهاية الشهر الجاري على متانة العلاقات الثنائية بين الكويت وامريكا في المجالات الاقتصادية والسياسة والثقافية والاجتماعية معتبرا المهرجان فرصة لتعزيز هذه العلاقات.
واضاف ان حجم الصادارات الامريكية الى الكويت ارتفع بنسبة 87 في المئة منذ عام 2010 وحتى نهاية العام الماضي اذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2014 نحو 15 مليار دولار مبينا ان الميزان التجاري يميل لصالح الكويت بحجم صادرات تجاوز 11 مليار دولار في حين تجاوز حجم الواردات الامريكية 5ر3 مليار دولار.
واوضح ان معظم الصادارت الكويتية الى الولايات المتحدة الامريكية تركز على النفط ومشتقاته في حين تركزت الوارادات الامريكية على السيارات وقطع التبديل مشيرا الى ان انخفاض اسعار النفط خلال السنة الحالية سينعكس سلبا على حجم التبادل التجاري بين البلدين.
واشار الى اهتمام الشركات الامريكية بصورة رئيسية بمشاريع التنمية التي تطرحها الكويت وفي مختلف القطاعات خصوصا الطاقة.
من جانبه قال مستشار الشؤون الثقافية والاعلامية في السفارة الامريكية تشارلز كول ان عدد الطلاب الكويتيين الدارسين في الولايات المتحدة يبلغ نحو 11 الف طالب منهم 6 الاف طالب في مرحلة التعليم الجامعي والباقي يتوزعون على التعليم العالي.
واعتبر كول تنظيم السفارة الامريكية لمهرجان اكتشف امريكا فرصة لتوثيق العلاقات بين الشعبين واطلاع الشعب الكويتي على الثقافة الامريكية بمختلف جوانبها خصوصا ان نشاطات المهرجان تطال الموسيقى والمسرح والمطاعم و في مناطق مختلفة في الكويت.
وذكر ان الدورة الحالية للمهرجان هي الثالثة وان النجاح الذي حققته الدورتان السابقتان دفع السفارة الى اقامة مهرجانات مماثلة في كل من الامارات العربية المتحدة وعمان والبحرين.
يذكر ان مهرجان اكتشف امريكا انطلق امس الاول ويستمر حتى 31 من الشهر الجاري ويشمل العديد من النشاطات منها ندوات تعريفية ومحاضرات لاتاحة المجال امام المواطنين للاطلاع على الثقافة والعادات الامريكية

عدد الزيارات : 1107 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق