> اقتصاد

"الكيماويات": خطوات قليلة ونستحوذ على 45% من مصنع للاوليفينات بالهند




اكد الرئيس التنفيذي في شركة صناعة الكيماويات البترولية أسعد السعد اليوم أن الشركة باتت على بعد خطوات قليلة من توقيع عقد الاستحواذ على نسبة بنحو 45 بالمئة من مصنع (اوبال) للاوليفينات في الهند.

وقال السعد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش افتتاح الدورة السنوية العاشرة لمنتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) الذي يستمر اليوم وغدا ان التأخر في التوقيع على الاستحواذ جاء بسبب القوانين الهندية الصعبة لافتا الى ان الاقتصاد الهندي ورغم تذبذبه الا انه متين وقوي.

واشار الى ان اتمام المشروع على اكمل وجه يحتاج الى دعم سياسي من الحكومة الهندية قائلا "واجهنا العديد من التحديات لكي نصل الى اتفاق ونطمح في الحصول على تسهيلات".

واشار السعد الى ان الاحتفال بالدورة العاشرة لمنتدى (جيبكا) يعكس مدى نجاحه معربا عن فخره بالاتحاد الذي كانت شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية من مؤسسيه.

ولفت الى ان الاتحاد يعمل على محاور منها التأكد من صلاحية القوانين وعدم اجحافها في حقوق مؤسسي الاتحاد كما ان الاتحاد في حد ذاته قوة خاصة وان منطقة الخليج اصبحت من اكبر صناع البتروكيماويات في العالم بالاضافة الى الاطلاع على كل ما هو جديد في الاسواق اضافة الى ما يتعلق بالقيمة المضافة والاستدامة في هذه الصناعة.

واوضح ان فكرة التوجه الى الصناعات التحويلية في البتروكيماويات باتت امرا ضروريا مشيرا الى ان مؤسسة البترول الكويتية لديها رؤية لتطوير الصناعة التحويلية من خلال انشاء منطقة صناعية تستفيد من (اللقيم) الذي يأتي من (الكيماويات البترولية) او المصافي التابعة لشركة البترول الوطنية.

وحول احدث المستجدات بشأن التكامل للبتروكيماويات مع مصفاة الزور اوضح السعد انه وخلال نهاية العام الحالي ستكون الدراسة الاولية كاملة للمشروع ومن ثم عمل مخطط تفصيلي يستغرق عام وبعدها سيتم تحديد نوع الوحدات المطلوبة اما ان تكون تكلفة المصنع ستة مليارات دولار او 12 مليار دولار بحسب الحجم وهل سنقوم بانتاج العديد من المنتجات أم سنكتفي ببعضها.

واوضح السعد أن الحكومات الخليجية تدعم التوجه لتطوير والاستثمار في صناعة البتروكيماويات بعد انخفاض اسعار النفط حيث توجهت الانظار اليه وخاصة وان القيمة المضافة جيدة مشيرا الى ان الصناعات التحويلية من اهم الصناعات التي يجب الاهتمام بها.

وقال ان الاتفاق مع شركة داو واعادة الهيكلة التي تم الاعلان عنها بشكل واضح قبل فترة قليلة يتم العمل على تنفيذه في الوقت الحالي لافتا الى ان من ضمن الاتفاق زيادة الطاقة الانتاجية لشركة (أم إي جلوبل) بنحو 750 الف طن سنويا "وهذا نعمل عليه بالاتفاقية على ان يعمل المصنع في 2019 في ولاية تكساس الامريكية منبع الغاز في العالم والذي يباع هناك بأرخص الاسعار ليكون تابع ل(أم إي جلوبل - الكويت) التابعة لشركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية".

وكشف السعد عن اقتراب الاعلان عن مشروعين جديدين تقريبا خلال شهر مع الهند وكوريا. 

عدد الزيارات : 1074 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق