> دولي

بدء أعمال الدورة ال"57" للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب بالقاهرة


بدء أعمال الدورة ال


بدأت اليوم أعمال الدورة ال(57) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب برئاسة السعودية وبمشاركة وزراء العدل في الكويت ومصر والبحرين والعراق وفلسطين ووكيل وزارة العدل في سلطنة عمان.
 
ويرأس وفد دولة الكويت الى الاجتماع وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع.
وذكرت الجامعة العربية في بيان اليوم ان هذه الدورة تنعقد في وقت تشهد المنطقة العربية تزايدا للجريمة المنظمة وظاهرة الارهاب مضيفة "ان هذه الدورة ستشكل خطوة هامة نحو تعزيز التعاون العربي والدولي في المجالات القضائية والقانونية والعمل على تفعيل الاتفاقيات القضائية العربية ذات الصلة بمكافحة الارهاب".
 
ويناقش الاجتماع عددا من البنود منها بند حول سبل مكافحة الارهاب ويتضمن الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب من خلال تعديل الاجراءات والنماذج التنفيذية للاتفاقية والاستبيان الخاص بمتابعة تنفيذها واستحداث آلية عربية موحدة لضمان تنفيذ الاتفاقيات العربية والتحقق من مدى التزام الدول بتنفيذها.
كما يناقش الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب الى جانب مناقشة شبكة التعاون القضائي العربي في مجال مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة وتوحيد التشريعات العربية.
ويبحث الاجتماع أيضا سبل مكافحة الاتجار بالبشر ومشروع التقرير العربي المستوى الاول حول جهود مكافحة الاتجار بالبشر في المنطقة العربية ومشروع البروتوكول العربي لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر ومشروع البروتوكول العربي حول مكافحة القرصنة البحرية والسطو المسلح.
 
كما يبحث مشروع النظام الأساسي للمحكمة العربية لاسترجاع متحصلات الفساد ومشروع انشاء مركز عربي للتدابير الاحترازية للحد من الجريمة ومشروع الاتفاقية العربية لتنظيم نقل وزراعة الاعضاء والأنسجة البشرية ومنع ومكافحة الاتجار فيها بالاضافة الى مشروع الاتفاقية العربية لمنع ومكافحة الاستنساخ البشري.
ويتناول الاجتماع مقترح الامانة العامة للجامعة حول مشروع الاتفاقية العربية لتنظيم اوضاع اللاجئين في الدول العربية والمقترح المقدم من الامانة العامة بمجلس وزراء الداخلية العرب حول مشروع الاتفاقية العربية لقمع افعال التدخل غير المشروع الموجهة ضد امن وسلامة الطيران المدني ومشروع بروتوكول عربي للحد من انتشار الاسلحة في المنطقة العربية.
كما يتناول المقترح المقدم من تونس بشأن استرجاع الأموال المنهوبة وكذلك المقترح المقدم من العراق حول وضع آلية مناسبة لغرض استمرار العراق في دوره بمحاربة الارهاب باعتبار ان خطره يمتد الى جميع الدول العربية وكذلك مشروع اتفاقية تعنى بتجريم الفكر التكفيري في المنطقة العربية. 
ويناقش الاجتماع البند المقدم من دولة قطر حول مبادرة "انشاء الشبكة العربية للخبراء العدليين".
ومن المقرر ان يرفع المكتب التنفيذي مشروع جدول اعماله ومشاريع القرارات الخاصة به الى الدورة 31 لمجلس وزراء العدل العرب المقرر انعقادها مساء غد الخميس.

عدد الزيارات : 1218 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق