> محليات

السهلاوي: إرتفاع نسبة إصابة المواطنين بالسرطان في السنوات الأخيرة


السهلاوي: إرتفاع نسبة إصابة المواطنين بالسرطان في السنوات الأخيرة


اكد وكيل وزارة الصحة د.خالد السهلاوي بأن مكافحة السرطان تعد من أولويات الوزارة كجزء من خطتها للتصدى للأمراض المزمنة غير السارية .
جاء هذا على هامش المؤتمر الصحفي الذي اقيم بمناسبة انطلاق البرنامج الوطنى للمسح عن سرطان البروستاتا و الكشف المبكر عن سرطان المثانة.
واشار د.السهلاوي الى ان وزارة الصحة أرتأت اقامة لجان وطنية تختص بكل نوع من أنواع السرطان، وذلك لان أمراض السرطان تنتج عن أسباب مختلفة و تحتاج لتخصصات متعددة لتحقيق برامج متكاملة من أجل الوقاية و علاج هذه الأمراض، مؤكدا بأنه تم بالفعل انشاء برنامج وطنى لسرطان الثدي و آخر لسرطان القولون، منبها انه حان الوقت الآن لتنظيم لجنة وطنية لسرطان البروستاتا و المثانة.
ولفت د.السهلاوي الى ان ورم البروستاتا من اكثر الاورام انتشارا لدى الرجال، علما ان الدراسات اثبتت فى دول الغرب (اوروبا و امريكا) ، كما انه ثاني اكثر الاورام انتشارا لدى الرجال الكويتيين حسب احصائيات مركز الكويت للسرطان لسنة 2012.
و من ناحية ازدياد نسبة اصابة الفرد الكويتي بالسرطان على مدى السنوات الماضية، بين د.السهلاوي بأن سرطان البروستاتا احتل المركز الأول بنسبة ارتفاع سريعة مقارنة بالاورام الاخرى بالفترة ما بين 2008-2012، كما يعتبر سرطان المثانة من اسرع الاورام انتشارا ان لم يتم اكتشافه ومعالجته بصورة سريعة.
ونوه الى البرنامج الوطني للمسح عن ورم البروستاتا عند الرجال و الكشف المبكر عن ورم المثانة عند النساء و الرجال يهدف للحد من سرعة انتشار هذه الاورام و علاجها بوقت مبكر لزيادة نسبة الشفاء و الحد من معاناة المرضى قبل انتشار السرطان بالجسم.
و افاد بأن خطوات الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا تبدأ فى وحدات الرعاية الصحية الاولية، اذ سيتم توعية و تشجيع جميع الرجال بين عمر 50-70 عاما باجراء المسح عن ورم البروستاتا عن طريق تحليل دم ال PSA والفحص الشرجي للبروستاتا، قائلا : اذا تم اكتشاف أى علامات لوجود سرطان البروستاتا عن طريق ارتفاع تحليل الدم او الفحص الشرجي يتم تحويل المريض الى عيادات المسح المتخصصة في مستشفى الاميري او مبارك (تبعا للمنطقة الصحية التى يتبعها المريض ) ليتم أخذ عينة من البروستاتا عن طريق السونار، كما انه في حال تم تشخيص ورم البروستاتا يقوم طبيب المسالك البولية بعرض التشخيص على المريض مع توجيهه الى الخطوات العلاجية المتوفرة.
وبالنسبة للكشف المبكر لورم المثانه، فقال د.السهلاوي : جميع المرضى من الرجال و السيدات المترددين على مراكز الرعاية الصحية الأولية او حوادث مستشفى الاميري و مستشفى مبارك و الذي يكتشف لديهم وجود دم في البول، سواء كان مرئيا للعين المجردة او ميكروسكوبي، فسوف يتم تحويلهم الى عيادة الكشف المبكر لورم المثانة في مستشفى الأميري او مبارك الكبير ، وذلك حسب المنطقة الصحية التابع لها ليتم عمل الفحوصات اللازمة للكشف عن سبب وجود دم بالبول، و توجيه المريض لخطوات العلاج تبعا لحالته، كما سيتم عمل برامج توعية لحث الأشخاص الذين يملكون عوامل خطورة للاصابة بسرطان البروستاتا و المثانة بأهمية الفحص المبكر عن هذه الأورام وذلك لان ، الاكتشاف و العلاج المبكر يمكن أن يوقف تطور المرض و ينقذ حياة الآلاف.
وكشف د.السهلاوي اخيرا بأن وزارة الصحة عن انشاء المزيد من اللجان الوطنية لضمان أعلى مستوى من الرعاية الصحية لجميع المواطنين و المقيمين.

عدد الزيارات : 1113 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق