> مقالات

التنمية في المركز التعليمي

كتب : د.عبدالعزيز إبراهيم التركي |
التنمية في المركز التعليمي


انطلقت من الكويت أولى الجامعات والمدارس والمكتبات ومعارض الكتاب على مستوى الخليج، فكانت منارة علمية وعاصمة للثقافة العربية والإسلامية. واحتضنت على أرضها المثقفين والمختصين، كما أبدع كثير من أبنائها في عدة مجالات.
فالكويت مؤهَّلة تاريخياً لأن تكون مركزاً تعليمياً في المنطقة إذا اتخذت الخطوات التالية:
1 - وضع استراتيجية التحول إلى مركز تعليمي في خطة التنمية وتهيئة البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. 
2 - إنشاء جامعات حكومية وخاصة، تلبّي الاحتياجات الحالية والمستقبلية للتنمية ولسوق العمل في القطاعين العام والخاص. 
3 - إنشاء برامج ماجستير ودكتوراه في مختلف المجالات وتشجيع الإبداع والابتكار والبحث العلمي وتوثيق النتائج والخبرات ضمن نظام لإدارة المعرفة بالتعاون مع القطاع الخاص، وربط المكتبات العامة والمدرسية ومراكز المعلومات بشبكة إلكترونية. 
4 - إنشاء مراكز معلومات في جهات العمل لحفظ الخبرات العملية ونقلها للموظفين في مختلف قطاعات البلد، وربط الدرجات الوظيفية بالشهادة والدورات المهنية والاختبارات بجانب سنوات الخبرة ومؤهلات أخرى. 
5 - إنشاء مدن جامعية متخصصة في ما تتميز به الكويت وتزخر به من علماء ومفكرين من علوم فلكية، وملاحة بحرية، وبنوك تقليدية وإسلامية رائدة، وصحافة وإعلام، وصناعة نفطية ورياضية وغير ذلك من التخصصات التي تتميز بها. 
6 - تطوير علاقة قوية وشراكة علمية ومهنية بين القطاعين الخاص والعام مع الجامعات والمؤسسات العلمية في الكويت وخارجها، بهدف ربط المسار العلمي بالمسار الوظيفي ولإثراء مراكز البحث العلمي والاهتمام بالمخرجات من إبداعات واختراعات لتأهيلها وتحويلها إلى منتجات وخدمات ربحية.
7 - تطبيق معايير الجودة في مدارس التعليم الأساسي وإجراء اختبارات مستوى لكل مرحلة مع التطوير المستمر للمعلم والمناهج والادارة، وتعديل القوانين واللوائح والمعايير ذات الصلة وتطبيق التكنولوجيا الحديثة في التعليم مع دمج مهارات البحث العلمي في كل مراحل التعليم وتشجيع الطلبة على البحث والمطالعة والعصف الذهني أثناء المحاضرة. 
8 - وضع قائمة بأفضل عشر مدارس خاصة، من حيث الأداء والجودة ومتابعة الجامعات المرموقة التي يلتحق بها طلبتها، بهدف دعمها والاستعانة بها لتطوير التعليم الأساسي في مختلف المناطق.
9 - دعم التخصّصات النادرة في المجالين الصناعي والتكنولوجي، وتفعيل دور البحث العلمي وربط نتائجه وتطبيقاته باحتياجات الدولة في مجالات الطاقة والصناعة وتكنولوجيا المعلومات.
10 - إنشاء منطقة دولية حرة تحتضن مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) يوفر فروعاً للجامعات العالمية إذا كانت هناك رغبة لتنمية اقتصاد المعرفة في البلد وتحويل الكويت إلى مركز تعليمي في المنطقة، فعلينا أن نضع هذه الخطوات العملية ضمن أولويات خطة التنمية، ونبدأ فوراً بتطبيقها.

د. عبدالعزيز إبراهيم التركي alterkey@gmail.com 

عدد الزيارات : 1563 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق