> اقتصاد

"العربي للتخطيط" يصدر عددا جديدا من مجلة "التنمية والسياسات الاقتصادية"




 أصدر المعهد العربي للتخطيط العدد الثاني من المجلد (17) من مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية المعنية بإيجاد حوار علمي بناء بين الباحثين وصناع القرار.
وقال المعهد في بيان صحافي اليوم إن العدد تضمن ثلاث أوراق بحثية تناولت عددا من القضايا الاقتصادية والتنموية في مجالات ربط احتياجات أسواق السلع والخدمات بالمخرجات التعليمية والسياسات النقدية في مصر واتجاهات تدفقات الهجرة الدولية.
 
 
وأضاف أن الورقة البحثية الأولى حملت عنوان ربط احتياجات أسواق السلع والخدمات بالمخرجات التعليمية أوضحت أن استخدام جدول المدخلات والمخرجات يشهد تطبيقات واسعة وعديدة في مجال العلاقات التشابكية السلعية والخدمية من حيث المدخلات الوسطية وعلاقتها بمكونات الناتج المحلي الاجمالي بطريقتي الانفاق والدخل.
وذكر أن الورقة البحثية الثانية تناولت موضوع (استقرار دالة الطلب على النقود في مصر مضامين لسياسة نقدية فعالة) حيث أبرزت أهمية دالة الطلب على النقود كأداة معلوماتية مهمة يمكن أن تستند إليها البنوك المركزية في صنع قراراتها المتعلقة بالسياسة النقدية.
 
 
وبين أن الورقة الثالثة استعرضت (اتجاهات تدفقات الهجرة الدولية للفترة 1960 - 2010) وتدرس الورقة تطور تدفقات الهجرة الدولية باستخدام نموذج جاذبية موسع وتوزيع ثنائي سلبي بحيث يأخذ بعين الإعتبار حالات انعدام التدفقات ما بين الدول مشيرا إلى توافر هذا الإصدار على صفحة المعهد الإلكترونية.
يذكر أن المعهد العربي للتخطيط مؤسسة تنموية عربية مشتركة متخصصة بدعم المسيرة التنموية في الدول العربية يتخذ من الكويت مقرا له ويهدف إلى مساعدة الدول العربية في بناء القدرات الوطنية وتدريب الكوادر وتقديم الخدمات الاستشارية المتخصصة للحكومات والدراسات والأبحاث.

عدد الزيارات : 1140 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق