> محليات

وزير الصحة يفتتح مركز (هشام الصقر) للعيادات الخارجية وعلاج مرضى القلب


وزير الصحة يفتتح مركز (هشام الصقر) للعيادات الخارجية وعلاج مرضى القلب


 افتتح وزير الصحة الدكتور علي العبيدي اليوم مركز "هشام عبدالله الصقر" للعيادات الخارجية والعلاج التأهيلي لمرضى القلب بمنطقة الصباح الطبية التخصصية بتبرع من خالد عبدالله الصقر ويحتوي على 16 عيادة خارجية.
 
 
وأعرب العبيدي خلال حفل افتتاح المركز عن التقدير لهذا التبرع الذي يجسد قيم التكافل والتعاون بين المجتمع الكويتي مع روح المواطنة الإيجابية التي جبل عليها أهل الكويت.
وأضاف أن هذا المركز يعد إضافة جديدة ومضيئة للسجل المشرف لمساهمات أهل الكويت الأوفياء في دعم المشاريع الصحية بالبلاد لافتا إلى أن مساحة المركز تبلغ خمسة آلاف متر مربع ومساحة البناء الإجمالية 16 ألف متر مربع وبدأ تنفيذه منذ يناير 2014.
 
 
وأوضح أن المركز يضم أقساما للعيادات الخارجية وإعادة التأهيل والمختبرات والفحوصات والأبحاث موزعة على أربعة طوابق مبينا أن عدد العيادات الخارجية هي 16 عيادة يحتوي كل منها على غرفتين للبحث ومكتب للاستشارات كما يضم قسم التأهيل صالات للرياضة والمسبح ومضمار المشي.
وذكر أن المبنى يتضمن غرفا لتخطيط القلب والتخطيط لمدة 24 ساعة ومختبرا لسحب وفحص الدم وغرفا للمجهود وللملاحظة وقاعة للمحاضرات وصيدلية وغرف للطوارئ إضافة إلى غرف المعالجة الكهربائية والرياضية وتوعية وتثقيف المراجعين وقسم للأبحاث يضم مختبرا للقسطرة وغرفا للفحص وللمحاكاة والتصوير النوعي.
 
 
وبين العبيدي أن المركز حاز جوائز للتميز في مجال التصميم المعماري للمستشفيات ويعد إضافة جديدة ونقلة نوعية برعاية أمراض القلب بوزارة الصحة التي تقدم من خلال عدة مراكز متميزة ومتخصصة منها مركز صباح الأحمد للقلب ومركز الدبوس وأقسام ووحدات القلب في مستشفى الأمراض الصدرية والمستشفيات العامة.
وقال إنه في مركز صباح الأحمد للقلب تم خلال عام 2014 إجراء حوالي 4200 قسطرة قلب تشخيصية وعلاجية وإجراء 335 عملية قسطرة قلب فورية إضافة إلى عمليات أخرى لعلاج حالات القلب كما بلغ عدد حالات القسطرة القلبية في مستشفى الأمراض الصدرية خلال العام الماضي 7693 حالة واجريت 972 عملية لجراحة القلب.
 
 
وأشار إلى أن مركز الدبوس بمنطقة الأحمدي الصحية أجرى بدوره نحو 2000 حالة قسطرة تشخيصية وبلغ عدد حالات القسطرة التداخلية حوالي 1200 حالة كما أجريت في المركز أكثر من 200 عملية جراحية للقلب المفتوح مؤكدا أن التدخل السريع لإنقاذ حالات القلب أدى إلى خفض معدلات الوفيات بسبب الأزمات القلبية وهو ما يعد انجازا طبيا تعتز به الوزارة.
 
 
وقال العبيدي ان التبرع بانشاء هذا المركز يتكامل مع خطة واستراتيجية الوزارة لتطوير منظومة الطوارئ الطبية والإنقاذ العاجل والتدخل السريع لإنقاذ حالات الأزمات القلبية وتقديم العلاج وتأهيلها حسب أحدث المواصفات والمعايير العالمية.
وبين أن أمراض القلب من التحديات الرئيسية أمام النظام الصحي في الكويت كأحد الأمراض المزمنة غير المعدية والمرتبطة بعوامل الخطورة التي يمكن تجنبها والوقاية منها.
ولفت إلى أن الوزارة أدرجت التصدي لتلك الأمراض ضمن برنامج عمل الحكومة والخطة الإنمائية للدولة كأولوية تنموية رئيسية وتلتزم بالتصدي لها ضمن الأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة خلال الفترة من 2015 حتى 2030 .
 
 
وأكد العبيدي أن مؤشرات عوامل الخطورة بأمراض القلب أصبحت تدعو إلى القلق وفي مقدمة عوامل الخطورة التدخين والتعرض للتبغ التي أظهرها المسح الصحي العالمي بدولة الكويت عام 2013 ومسوحات صحية اخرى للشباب ولطلبة المدارس.
وأضاف أن مؤشرات ومعدلات الخمول البدني والتغذية غير الصحية ذات المحتوى العالي من الأملاح والمواد السكرية والدهون وذات المحتوى المنخفض من الفواكه والخضروات تدعو إلى القلق أيضا وتعد من عوامل الخطورة للاصابة بأمراض القلب والوفيات المبكرة الناتجة عنها.
من جانبه قال المتبرع خالد عبدالله الصقر إنه كان يسعى منذ فترة طويلة إلى إنشاء مركز صحي معربا عن سعادته بافتتاح المركز اليوم الذي يخدم مرضى القلب ويساهم في علاجهم وراحتهم وتأهيلهم.
 
 
وأضاف الصقر الذي تبرع بتكلفة المركز والبالغة خمسة ملايين دينار كويتي في تصريح صحافي أن المركز يضم العديد من الأقسام المهمة لعلاج حالات القلب وأنشئ وصمم وفق افضل المواصفات.
من جهته قال مدير مستشفى أمراض الصدر الدكتور نادر العوضي في تصريح مماثل إن المركز يشكل نقلة نوعية في خدمات العيادات الخارجية في المستشفى الصدري ويحوي على أقسام أخرى تشكل مركزا متكاملا لتأهيل مرضى القلب.
وذكر العوضي أنه تم العمل في المركز منذ أسبوعين وهو مجهز بالأطباء والهيئة التمريضية والأجهزة اللازمة مؤكدا أنه في حال وجود أي نقص سيتم توفيره من خلال التواصل مع وزارة الصحة.

عدد الزيارات : 1062 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق