> محليات

الصحة تطلق فعاليات "الف يوم من اجل جيل اكثر صحة"


الصحة تطلق فعاليات

اطلقت وزارة الصحة انطلاق فعاليات البرنامج التوعوي (الف يوم من أجل جيل أكثر صحة) الذي يستثمر الاعلام الالكتروني في التوعية الصحية للعاملين في المجال الصحي والجمهور لاسيما عن الرضاعة الطبيعية والتغذية السليمة.
وقالت رئيس المكتب الاعلامي بوزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري في مؤتمر صحفي اليوم بالتعاون مع شركة (دانون نيتريشيا) ان البرنامج الذي يعد الاول من نوعه في المنطقة العربية يستثمر الاعلام الالكتروني لزيادة الوعي لدى العاملين بالمجال الصحى و الجمهور عن أهمية الرضاعة الطبيعية والتغذية السليمة للأم والطفل أثناء فترة الحمل والرضاعة وخطوات الفطام الصحيحة فضلا عن علاقة التغذية بفرط الوزن.
وذكرت أن البرنامج التوعوي يتضمن 12 فيلما توعويا سيتم عرضها على القناة الاعلامية لوزارة الصحة و مواقع التواصل الاجتماعى و أماكن الانتظار بالمراكز الصحية والمستشفيات .
واوضحت أن الحملة المرافقة للبرنامج تتضمن اقامة معارض صحية وتوزيع مطبوعات تثقيفية على الجمهور وارسال رسائل توعوية بمواقع التواصل الاجتماعى مشيرة في الاطار ذاته الى مشاركة نخبة من الخبراء فيه من وزارة الصحة ومن الجمعيات العلمية المتخصصة في مجالات التغذية والتوعية الصحية.
واضافت ان الوزارة أولت اهتمامها بالإعلام الجديد ووضعت ذلك كاحدى الاستراتيجيات التي تعمل عليها مبينة انها تسعى لتطوير عدد من المبادرات منها برنامج الوقاية من السمنة لدى الأطفال الذي سيتم من خلاله إنشاء موقع إلكتروني يحتوي على أفلام كرتونية وألعاب إلكترونية ودليل للمعلم لتنفيذ البرامج بالمدارس .
وافادت بان التغذية غير الصحية خلال الألف يوم الأولى من عمر الطفل قد تسبب له اعاقات جسدية وذهنية و يمكن أن تضعف جهاز المناعة تاركة الطفل عرضة لأمراض الطفولة المميتة مثل الاسهال والالتهاب الرئوي. واشارت الى ستة تحديات غذائية في الكويت بناء على دراسات اقليمية هي ضعف معلومات الأمهات واستخدامهن للمكملات الغذائية خلال الحمل ونقص فيتامين ( د ) والحديد عند الأمهات أثناء الحمل والفشل في بدء الرضاعة الطبيعية في وقت مبكر والرضاعة الطبيعية لمدة غير كافية وتأخر ادخال المكملات الغذائية المناسبة ونقص غذائى في الرضع مثل نقص الحديد وفيتامين (أ) .
من جانبها تطرقت رئيس قسم الاطفال في مستشفي الصباح ورئيس جماعة طب الأطفال التثقيفية الدكتورة ايمان العنيزي الى التوصيات الصادرة في شأن العناية بالاطفال خلال الف يوم الاولى من حياتهم.
وشددت العنيزي في المؤتمر الصحفي على أهمية تغذية الام خلال فترة الحمل منبهة الى بعض المشكلات الناتجة عن قلة الوعي الصحي والتي من بين ابرزها السمنة وقلة الرضاعة الطبيعية ونقص بعض الفيتامينات وعلى الاخص فيتامين (د) .
من جهته قال مدير شركة دانون نيوتريشيا بمنطقة الخليج الدكتور محمد حسونة ان مركز ابحاث الشركة يعمل من اجل صحة الطفل وتعزيز مناعته مشيدا بالاهتمام الكبير من قبل وزارة الصحة في دولة الكويت بتعزيز صحة الطفل والام.
من جانبها قالت اختصاصية التغذية العلاجية والمدرب الدولي المعتمد ليلي آغا ان فترة الحمل والرضاعة الطبيعية هي أجمل وأصعب مراحل التغيير للمرأة حيث تختبر خلالها عدة تغييرات فسيولوجية ونفسية وهرمونية وصحية غذائية واجتماعية ومعها تتغير الاحتياجات اليومية لها وخصوصا الغذائية.
ودعت المرأة الحامل الى ضرورة تهيئة الجسم قبل التخطيط للحمل بالمواد الغذائية لتأمن مخزون كاف لها وللجنين خلال فترات الحمل من خلال الطعام اليومي أو المكملات وذلك لأهميتها لنمو الجهاز العصبي والعضلي والعظمي للجنين.
من جهتها شددت الدكتورة منال مطر من المكتب الاعلامي في وزارة الصحة على اهمية الرضاعة الطبيعية الحصرية خاصة خلال الاشهر الستة الاولى من عمر الطفل لما لها من فوائد عديدة. في سياق اخر قال رئيس البرنامج الوطني للفحص المبكر عن سرطان القولون الدكتور فهد الابراهيم في تصريح صحفي على هامش المؤتمر الصحفي ان نسبة اكتشاف سرطان القولون تصل لنحو 2 في المئة من بين الاعداد التي أجرت الفحص لافتا الى تقدم 50 الف مواطن تم جدولتهم لاجراء الفحص خلال مدة البرنامج منذ ثلاثة اشهر.
ولفت الابراهيم الى ان من أبرز مسببات سرطان القولون التدخين والدهون الحيوانية المشبعة مشيرا الى ان هناك توجها لوضع الاجراءات والقوانين التي تمكن من منع بيعها لما ثبت من دورها في سرطان القولون.
واشار الى تحذير منظمة الصحة العالمية من اللحوم المصنعة التى تضاف اليها مواد كمييائية تسمح لها بمدة صلاحية طويلة نظرا لثبوت دورها في السرطانات ومنها سرطان القولون.
وذكر ان برنامج الوطني للفحص المبكر عن سرطان القولون هو البرنامج الوحيد في منطقة الشرق الاوسط لافتا الى ان نسبة الشفاء يمكن ان تصل الى مئة في المئة حال الاكتشاف في المراحل الاولى المبكرة.  

عدد الزيارات : 1008 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق