> محليات

"جامعة الكويت": نسعى لتوحيد النماذج والتوثيق لتسهيل الإجراءات وإنجاز المعاملات



أكد مدير جامعة الكويت الدكتور حسين الأنصاري اليوم سعي الإدارة الجامعية توحيد النماذج والتوثيق لتسهيل الإجراءات وإنجاز المعاملات ومتابعتها إلكترونيا وتقنين العمل وجودته بمختلف الإدارات واتباع المعايير الدولية في القطاعات المختلفة للجامعة.
ودعا الدكتور الأنصاري في كلمة له خلال تكريم فريق العمل التابع لقطاع الأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق بالجامعة الذي ساهم في الحصول على شهادة (الآيزو 9001-2008) الى انتقال خبرة ما يسمى بإدارة المعرفة من شخص لآخر كثقافة مؤسساتية في مختلف قطاعات الجامعة.
وقال إن الجامعة تسعى بمختلف قطاعاتها لخدمة الطلاب والأساتذة والعاملين والموظفين داعيا مختلف القطاعات وقطاع الأمانة العامة الى خدمة العملية التعليمية مشيرا إلى أن الجامعة مقبلة على نقلة نوعية وهي استخدام التطبيقات التكنولوجية المتطورة واستخدام الأرشفة الإلكترونية.
وأضاف أن الجامعة بصدد البدء بمشروع (أرشفة ذاكرة جامعة الكويت) لجمع كل ما يتعلق بالجامعة من معلومات وفعاليات منذ إنشائها مؤكدا ضرورة التواصل بين الإدارات والمساندة في العملية التعليمية بالجامعة وبين الهيئتان الإدارية والأكاديمية والمبادرة والتواصل مع الكليات لتقديم أفضل الخدمات.
وهنأ الأنصاري قطاع الأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق والإدارات التابعة له بحصولهم على الشهادة مشيرا إلى أهمية أن تحذو باقي قطاعات الجامعة حذوهم وأن تتخذ التوجه نفسه الذي قامت به تلك الإدارات في المستقبل القريب.
وبدوره ذكر الأمين العام للجامعة بالإنابة الدكتور آدم الملا أنه تم تشكيل فريق عمل وطني خلال العام الماضي موضحا أن بداية المشروع هي التأهل لكيفية الحصول على شهادة (الأيزو) حيث تم توثيق إجراءات العمل داخل الجامعة وتوحيد النماذج لمعرفة نقاط الضعف وتطويرها وبعد ذلك تأتي جهات خارجية للتدقيق الخارجي على العمل ومن ثم الحصول على الشهادة.
وأوضح الدكتور الملا أن الهدف لم يكن الحصول على شهادة (الآيزو) فقط وإنما خلق فريق عمل وطني وكذلك أن تكون إجراءات العمل موحدة وواضحة للجميع بحيث يمكن التعرف على نقاط الخلل وتطويرها وأن تكون واضحة للمستفيد وهو الطالب والكليات.
وقال إن الهدف الأول والأخير في الجامعة هو الطالب والمساعدة في العملية التعليمية وأن مهامنا واضحة وهي خدمة الكليات العلمية بما يفيد الجامعة ومخرجاتها ألا وهي الطالب والبحث العلمي.
وأكد حرص قطاع الأمين العم المساعد لشؤون إدارة المرافق على محوري الطالب والبحث العلمي مضيفا أنه سيتم الانتقال إلى الإدارات الأخرى بالأمانة العامة لتوثيق إجراءاتهم وتوحيد النماذج وبالنهاية الحصول على شهادة (الآيزو) في القطاعات الأخرى وكذلك بالجهازين الإداري والأكاديمي.
ومن جهتها ذكرت مسؤول نظام إدارة الجودة بالجامعة المهندسة مريم الرضوان أن مشروع نظام إدارة الجودة (الايزو 9001-2008) يهدف إلى توثيق إجراءات العمل والتعليمات والاطلاع على الإجراءات من قبل الموظفين لتطوير وقياس الأداء لإرضاء العملاء.
وأوضحت الرضوان أن الجامعة تعمل على خدمة الطلبة لكونهم الشريحة الأكبر من العملاء وأنه لابد من التطوير في العمل الإداري والخدمة التي تقدمها الجامعة.
وأشارت إلى أن المؤسسات أصبحت تسعى للحصول على شهادة الجودة وتطوير العمل الإداري وإنه تم الأخذ بمواصفات (الايزو 9001) التي تضم 136 متطلبا وتم اسقاطه على العمل وتطبيقه ومن ثم التسجيل في الشهادة والصيانة التي تكون دورية لضمان جودة العمل كل ثلاث سنوات لضمان الجودة.
وبينت أنه للحصول على الشهادة تم وضع خطة تدريب للموظفين في الإدارة لافتة إلى أن من أهم الأهداف الاستراتيجية لمكتب الأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق هي الحصول على شهادة (أيزو 9001) قبل انتهاء عام 2015 وتأهيل فريق عمل من القطاع لتنفيذ المشروع.
يذكر أنه تم تكريم 25 موظفا ضمن فريق العمل الذي ساهم في الحصول على شهادة الآيزو والإدارات الخمسة التابعة لمكتب الأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق.

عدد الزيارات : 945 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق