> محليات

الوزير العيسى يدعو لحشد الجهود الدولية لتوفير التعليم الجيد والمنصف


الوزير العيسى يدعو لحشد الجهود الدولية لتوفير التعليم الجيد والمنصف


دعا وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى اليوم الى مواصلة حشد الجهود الدولية لتوفير التعليم "الجيد والمنصف والشامل" كاحد المتطلبات الاساسية لتحقيق اهداف التنمية المستدامة.
 
وقال الوزير العيسى في مداخلة له خلال الاجتماع رفيع المستوى المعني بالتعليم بحلول عام 2030 ضمن اعمال المؤتمر العام لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) ان "عالم اليوم يشهد احداثا متواترة ومتغيرات متسارعة بفعل موجات النزاع والاضطراب التي تجتاح الكثير من دول العالم والتي بدأت اثاراها وتداعياتها تلقي بثقلها علينا جميعا".
 
واضاف ان ذلك يستوجب "مواصلة حشد الجهود الدولية لتوحيد الرؤى والتوجهات الرامية الى تعزيز قدرات الدول الاعضاء لتوفير التعليم الجيد من اجل تحقيق اهداف التنمية المستدامة المتفق عليها دوليا".
 
وذكر ان "المرحلة المقبلة وفي ضوء المستجدات العالمية تتطلب منا جميعا وقفة جادة لاعادة النظر وزيادة الاهتمام في الكثير من القضايا التربوية والتعليمية في مقدمتها اتاحة فرص التعليم للجميع وتحسين نتائج المساواة بين الجنسين".
 
واوضح الوزير العيسى ان "الكثير من نساء العالم مازلن تحت وطأة الفقر والجهل والامية كما علينا جميعا البدء بمراجعة فورية للمناهج المدرسية القائمة وتضمينها مسارات تعليمية توعوية تستهدف قضايا الاستدامة البيئية ومحاربة التطرف وتعزيز مفاهيم المواطنة العالمية".
 
وبين ان "هذا المفهوم لا يمكن تحقيقه من دون توفير متطلباته الاساسية وهي "التعليم الجيد والمنصف والشامل وهي مسائل نحرص عليها في دولة الكويت وقمنا بوضعها على المسارات التنفيذية لتحقيق ما نصبو اليه".
 
وقال "لعل المشكلة الحادة التي يعاني منها اقليمنا هي حرمان الاطفال من التعليم بسبب الحروب ولذلك قررت دولة الكويت استضافة مؤتمر مانحين لدعم التعليم في الصومال كمرحلة اولى على امل تكرار التجربة في دول اخرى بالمنطقة وذلك بالاشتراك مع المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (اليسكو) والمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (اسيسكو). واكد دعم دولة الكويت للجهود التي تبذلها منظمة اليونسكو وشركاؤها الداعمون تجاه اعداد اطار العمل الجديد للتعليم بحلول عام 2030 واعلان "انشتون" معربا عن امله بان تكون النتائج وفق مستوى التطلعات.
 
وقال ان اليونسكو حققت العديد من الانجازات والنجاحات على مدار العقود الماضية والتي استطاعت من خلالها تأصيل وترسيخ قيم الانسانية وتوثيق اواصر التعاون عبر مختلف برامج عملها.
واضاف انه "على الرغم من مواجهتها الكثير من التحديات فانها ما زالت كما هي محل ثقة العالم العالم الذي يتطلع الى تحقيق اهداف التنمية المستدامة من خلال بوابة التعليم الجيد والمنصف والشامل والذي من شانه ان يحد من مشكلات الانسان ويغير حياته للافضل".
 
ويترأس الوزير العيسى وفد الكويت الى الدورة ال 38 للمؤتمر العام لليونسكو التي تستمر اعمالها حتى ال18 من نوفمبر الجاري والذي يضم المندوب الدائم لدولة الكويت لدى اليونسكو الدكتور مشعل حيات والامين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة الدكتور احمد عقله العنزي واستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت الدكتور غانم النجار.

عدد الزيارات : 765 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق