> محليات

وزير الاعلام السوري: اجتماع فيينا نقطة مفصلية في جهود الحل السياسي للازمة


وزير الاعلام السوري: اجتماع فيينا نقطة مفصلية في جهود الحل السياسي للازمة


اكد وزير الاعلام السوري عمران الزعبي ان اجتماع فيينا والبيان الصادر عنه نقطة مفصلية في جهود الحل السياسي للازمة السورية.

وقال الزعبي في تصريح للتلفزيون الرسمي السوري الليلة الماضية ان اجتماع فيينا هو النقطة الابرز والمفصلية في الجهود السياسية الدولية التي نتطلع لتفضي في المحصلة الى "وقف الحرب في سوريا وتدفق الارهابيين والتدخل الخارجي فى الشؤون الداخلية لسوريا".

وذكر ان البيان الختامي الذي صدر عن اجتماع فيينا عكس نقاطا مشتركة بين بعض الدول المشاركة فيه مشيرا الى انه كان مقبولا من حيث المضمون والنتائج.

وجدد التأكيد على موقف الحكومة السورية الثابت منذ بداية الأزمة التي تدعو الى وحدة سوريا واستقلالها وسيادتها على كامل أراضيها ووحدة الشعب بمكوناته كافة اضافة الى الحفاظ على هويتها وهو ما ورد حرفيا فى البند الاول من بيان فيينا.

وقال الزعبي "ان سوريا كانت غائبة حاضرة في اجتماع فيينا بوجود الحلفاء والأشقاء كروسيا وإيران وعمان وبعض الأصدقاء الآخرين".
وأضاف ان سوريا كانت منفتحة على كل جهد سياسي يدعو الى حلول سياسية في جميع المراحل مؤكدا ان الحكومة السورية جاهزة لحوار وطني يضم السوريين على اختلاف ارائهم ومكوناتهم السياسية باستثناء من له صلة بالارهاب.

واشار الى وجود جهود روسية واضحة وتبادل لوائح مع بعض الدول حول المجموعات السياسية المعارضة التي يمكن ان تكون طرفا في لقاء (موسكو 3) المنتظر الذي من المفترض ان يمهد لاي خطوة لاحقة ل(جنيف 3).

وذكر الزعبي ان اي عملية سياسية حقيقية تمس سوريا والسوريين لن تبدأ الا بالحوار الوطني الذي يمكن ان تنتج عنه حكومة وحدة وطنية موسعة تمتلك من الصلاحيات ما يمكنها من تطبيق مخرجات مؤتمر الحوار الوطني بين (المعارضة) والدولة بقيادة وإدارة سورية وعلى قاعدة وطنية.

وحول (موسكو 3) للحوار بين السوريين اكد ان وفد الحكومة السورية سيحضر بجدية ومسؤولية عالية مطالبا الطرف الآخر ان يكون كذلك للوصول الى هدف يصب في صالح سوريا.

ودعا الزعبي دول العالم وبخاصة الولايات المتحدة الامريكية الى ادراك ان الحكومة السورية لن تقبل اطلاقا ان تكون هناك ولايات او جمهوريات داخل سوريا فهي دولة واحدة وليست اتحاد دول وبيان فيينا اكد على ذلك.

عدد الزيارات : 1131 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق