> محليات

"الصحة" تطلق حملة توعوية بعنوان مبادرة الجراحة المأمونة تنقذ الارواح




أعلنت مدير ادارة الجودة والاعتراف في وزارة الصحة د.بثينة المضف عن اطلاق حملة توعوية عن «مبادرة الجراحة المأمونة تنقذ الارواح» من الفترة 8 الى 22 نوفمبر الجاري دعماً لمبادرة التحدي العالمي الثاني لسلامة المرضى » الجراحة المأمونة تنقذ الأرواح » لمنظمة الصحة العالمية، وذلك وإيماناً من إدارة الجودة والاعتراف بأهمية الجراحة المأمونة للحفاظ على صحة وحياة المرضى.
واكدت المضف في تصريح صحافي بأن هذه الحملة التوعوية جاءت تفعيلاً للقرار الوزاري رقم (٦) لسنة 2013 بشأن تنفيذ متطلبات مبادرة الجراحة المأمونة، كما يساهم تنفيذ متطلبات المبادرة في التأكد من استيفاء المؤسسات الصحية لمعايير البرنامج الوطني للاعتراف، مشيرة الى ان فعاليات الحملة تشمل إقامة أنشطة وورش عمل توعوية للعاملين بأقسام الجراحة والتخدير والهيئات التمريضية بمستشفيات الرازي (بتاريخ 8/11/2015)، الصباح (بتاريخ 15/11/2015)، مبارك الكبير (بتاريخ 22/11/2015) الساعة 11:30 صباحاً.
وتمنت أن تساهم هذه الحملة في التوعية بأهمية الجراحة المأمونة باستخدام القائمة التفقدية للجراحة الآمنة، بالإضافة إلى بناء قدرات مقدمي الخدمة الصحية وتعزيز مهاراتهم فيما يخص سلامة المرضى كضرورة استراتيجية للتأكد من جودة الخدمات الصحية ، لافته الى ان إدارة الجودة والاعتراف بتنظيم حملات توعوية مماثلة بجميع مستشفيات وزارة الصحة خلال العام 2016.
واعتبرت د.المضف الرعاية الجراحية عنصر أساسي من عناصر الرعاية الصحية، علما انه يشهد كل عام إجراء ما يقدر عدده بنحو 234 مليون عملية جراحية كبيرة في جميع أنحاء العالم، أي بمعدل عملية جراحية لكل 25 فرد، وتجرى هذه الجراحـات فـي ظـل مخاطر كثيرة، حيث تتراوح معدلات المضاعفات الهامة الناتجة عن الرعاية الجراحية بين 3٪ و16٪ وتتراوح معدلات الوفاة بين 0,2 و10٪ عالميا، الأمر الذي يسفر على الأقل عـن 7 ملايـين حالـة مـن المضاعفات الطبية المسببة للعجز وعن مليون حالة وفاة سنويا، كما ان هناك اعتراف دولي بأن نصف هذه المضاعفات والوفيـات يمكـن تجنبه إذا اتبعت معايير السلامة الأساسية.
واكدت على ان الوزارة تحرص على تبني الأنشطة والبرامج التي من شأنها رفع مستوى الخدمات الصحية ودعم جميع المؤسسات الصحية للحصول على الاعتماد الوطني في جودة الخدمة.
وذكرت بأن وزارة الصحة تقوم من خلال إدارة الجودة والاعتراف بدعم وتطبيق أنظمة وبرامج السلامة مثل نظام التبليغ عن الحوادث العارضة وبرنامج إدارة المخاطر بالمؤسسات الصحية، بالإضافة إلى برنامج حلول السلامة التسعة، وغيرها من البرامج والأنشطة.
وافادت بأن «مبادرة الجراحة المأمونة تنقذ الأرواح » تهدف إلى تزويد مقدمي الخدمة من الأطباء والهيئة التمريضية بالإستراتيجيات والأدوات اللازمة للحد من حدوث الوفيات والمضاعفات.
واضافت : ومن أهم هذه الأدوات «القائمة التفقدية للجراحة الآمنة – النسخة الوطنية» والتي تعمل على تفعيل التواصل بين أعضاء الفريق الجراحي قبل وأثناء وبعد الإجراء الجراحي مما يضمن إجراء العمليات الجراحية الصحيحة في الموضع الصحيح من جسد المريض باستخدام الإجراءات التخديرية المأمونة مع الالتزام بإجراءات الوقاية من العدوى وتقليل احتمالات حدوث جلطات وريدية للمريض.
ونوهت الى ان الدراسات العالمية اثبتت فاعلية «القائمة التفقدية للجراحة الآمنة» حيث تم اختبارها في ثمان دول لاستبيان مدى تأثير استخدامها على سلامة المرضى.
وقد أثبتت نتائج الدراسة أن استخدام «القائمة التفقدية للجراحة الآمنة» أدى إلى تقليل معدلات الإصابات الخطيرة والوفيات الناتجة عن العمليات الجراحية بنسب ملحوظة كما أدت إلى تقليل احتمالات الإصابة بالعدوى.

عدد الزيارات : 1164 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق