> فن وثقافة

«الوطني للثقافة والفنون والآداب» يقيم حفلاً لفرقة «بهانغراوغيدا» الهندية


«الوطني للثقافة والفنون والآداب» يقيم حفلاً لفرقة «بهانغراوغيدا» الهندية

لوحات فنية راقصة من إقليم البنجاب في الهند قدمتها فرقة (بهانغراوغيدا) في حفلها الذي أقامه الليلة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على مسرح (الشامية) بالتعاون مع سفارة الهند بالكويت.
ووسط تفاعل الجمهور قدمت الفرقة عددا من الرقصات الفردية والجماعية التي اشتهر فيها إقليم البنجاب والتي تؤدى في الغالب خلال المناسبات الاجتماعية والوطنية.
كما عزفت الفرقة عددا من المقطوعات الموسيقية على أنغام الناي والطبول وأدى أعضاء الفرقة مجموعة من الأغاني الشهيرة ذات الشعبية الكبيرة في الهند.
وتميزت أزياء الفرقة بألوانها الزاهية المزينة بالنقوش التي تشتهر بها الهند وارتدى أعضاؤها الزي الشعبي لبلادهم الذي يختلف حسب المناسبة مثل”الساري والبنجابي”.
وتعد فرقة (بهانغراوغيدا) إحدى الفرق الاسلامية الصوفية من إقليم البنجاب في شمال الهند ولها العديد من المشاركات في برامج الرقص الفلكلوري في جميع أنحاء الهند وأقامت عددا من الحفلات الخارجية في ماليزيا واندونيسيا.
ويأتي الحفل الذي أقامته الفرقة في الكويت في إطار التعاون الثقافي بين البلدين وتعريف الجمهور الكويتي بفنون إقليم البنجاب.
يذكر أن إقليم البنجاب هو منطقة بين الهند وباكستان لها تاريخ طويل وتراث ثقافي غني ويسمى شعبها بالبنجاب ويتحدثون لغة اسمها بنجابية.
وتضم المنطقة التي تعرف الآن باسم البنجاب الكبير مناطق شاسعة من شرق باكستان وشمال غرب الهند حيث إن القسم الأكبر من البنجاب مملوك لباكستان بواقع 65 في المئة فيما تسيطر الهند على 35 في المئة من الإقليم.

عدد الزيارات : 1779 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق