> دولي

وزير الخارجية البحريني: دول الخليج تدافع عن مصالحها واشقائها في مواجهة التدخلات الايرانية


وزير الخارجية البحريني: دول الخليج تدافع عن مصالحها واشقائها في مواجهة التدخلات الايرانية


قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة اليوم ان دول مجلس التعاون الخليجي تقوم بدورها في الدفاع عن مصالحها وعن اشقائها "في مواجهة التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية لدول المنطقة".
 
واكد الشيخ ال خليفة في تصريحات صحفية في ختام الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب للقمة العربية - اللاتينية المقررة غدا "ان دول المجلس تضطلع بدورها في التصدي للتدخل الايراني لكن هذا الامر اصبح مسؤولية عربية نظرا الى ان ايران امتد تدخلها في الشؤون الداخلية للدول العربية".
 
واضاف ان مملكة البحرين ودول مجلس التعاون لا تضمر الشر لايران بل بالعكس من ذلك تامل في اقامة علاقات طيبة وجيدة مع طهران ان ارادت ذلك "من خلال كف الشر عن دول المنطقة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".
 
وفيما يتعلق بالخيارات المتاحة للتعامل مع ايران اشار وزير الخارجية البحريني الى ان هناك خيارات كثيرة غير ان الخيار الرئيسي والناجح هو العمل العربي المشترك لافتا الى انه لن يكون هناك حوار على وقع المدافع والبنادق.
 
واكد ان دول مجلس التعاون "قادرة اذا فرضت عليها الحرب ان تدافع عن نفسها وعن شعوبها واشقائها في المنطقة العربية" مبينا ان هذا الدور يقوم به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على الوجه الاكمل لكن في نفس الوقت فان دول المجلس لا ترفض أي حوار جدي قائم على ارض صلبة وفق توجهات واضحة وجلية تؤدي الى انفراج في العلاقات.
 
وحول نتائج الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب ونظرائهم من دول امريكا الجنوبية ذكر وزير الخارجية البحريني ان هناك نقاط خلاف لكن لم تبتعد عن اللغة التي وردت في بيان القمة السابقة في (ليما) خاصة فيما يتعلق بموقف الدول اللاتينية من الجزر الاماراتية.
 
وشدد على ان الدول العربية لاتزال متمسكة بموقفها حيال هذه الجزر التي تحتلها ايران موضحا ان موقف الطرفين سيكون واضحا في البيان الذي يصدر في ختام القمة العربية - اللاتينية وستكون المملكة مسؤولة عنه.
 
يذكر أن القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية ستنطلق يوم غد الثلاثاء في الرياض بمشاركة 34 دولة من بينها 22 دولة عربية و12 دولة أمريكية جنوبية.

عدد الزيارات : 873 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق