> محليات

معهد الابحاث يدشن المرحلة الثانية من حملته اثراء المخزون السمكي


معهد الابحاث يدشن المرحلة الثانية من حملته اثراء المخزون السمكي

دشن معهد الكويت للابحاث العلمية المرحلة الثانية من حملة إثراء المخزون السمكي وذلك بإطلاق 2500 سمكة من نوع الشعم ضمن جهوده التوعوية في مجال الحفاظ على البيئة بوجه عام والبيئة البحرية بشكل خاص.
وقال المدير العام للمعهد الدكتور ناجي المطيري اليوم ان المعهد ممثلا بمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية وبالتعاون مع كل من وزارة التربية والهيئة العامة للبيئة دشن المرحلة الثانية لمشروع اثراء المخزون السمكي وقام باشراك مرحلة رياض الأطفال لاكثر من 100 طفل مشارك لاطلاق صغار اسماك الشعم بالبحر.
وأكد المطيري استمرار مركز أبحاث البيئة جهوده البحثية لتدعيم الأمن الغذائي في البلاد مبينا أن برنامج الاستزراع السمكي في المركز نجح في استزراع وإكثار أسماك الشعم والسبيطي في الأحواض الخاصة بالتجارب البحثية بمختبراته في منطقة السالمية.
وذكر ان الإنتاج يصل حاليا إلى أكثر من 120 ألف سمكة في الموسم الواحد حيث يبلغ طول هذه الأسماك 10 سنتيمترات تقريبا وبوزن يقارب 40 غراما مما يجعلها مناسبة للاطلاق في مياه الخليج مما يعد تعزيزا للمخزون السمكي ويسهم في تدعيم الأمن الغذائي في البلاد.
من جانبه اوضح مدير إدارة العمليات بمركز أبحاث البيئة بالمعهد المهندس فيصل الحليل ان هذه الخطوة تأتي استكمالا لدور المعهد الكويت في تعزيز الدور التوعوي عن طريق زرع بذور المحافظة على البيئة في الكويت في نفوس الاجيال الناشئة وتعويدهم على مبدأ العطاء بدلا من الاستنزاف المدمر للبيئة البحرية.
واضاف الحليل ان اعادة إطلاق هذه الأسماك في البحر سيشكل دعما للمخزون السمكي في الكويت والحفاظ على توازن البيئة البحرية ودعما لمواردها المحدودة مؤكدا استمرار المعهد بالتعاون مع الوزارة في حملات إطلاق أخرى وذلك مع مراحل عمرية أخرى من مدارس وزارة التربية.
واثنى على الدور الكبير للهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية في انجاح وتسهيل عمليات الإطلاق حيث شاركت في المساعدة بنقل الاسماك إلى أماكن الإطلاق وتحديدها فضلا عن الفرق التطوعية التي ساهمت في عمليات الإطلاق وعلى رأسها فريق الغوص الكويتي التابع للنادي العلمي و(سنيار) التابع لمركز العمل التطوعي.

عدد الزيارات : 1107 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق