> مقالات

د.اميره الحسن تكتب : "الرجل الذي ولد في ديره "ليعفس" ديره ثانيه"

كتب : د.اميره الحسن |
د.اميره الحسن تكتب :

ولد "جان بول مَرا" في "بودري روسيا" الواقعة في سويسرا لأسرة كبيرة العدد وكان  واحدا من 9 أبناء. وعندما بلغ من العمر 16 عاما درس الطب لعامين في باريس ثم سافر في سن 23 لبريطانيا ليصبح كاتبا عن الطب والسياسه ثم عاد لباريس مرة أخرى. من أشهر كتاباته مؤلفه الذي كتبه عندما كان في نيوكاسل آبون تاين ( سلاسل العبودية – Chains of Slavery) والذي كتبه خلال شهرين استهلك فيها فقط القهوة السوداء!
كان "مارا" رجلا قصير القامة ذو وجه قبيح ويدان طويلتان ولكنه ذو قدرة على الحديث وجذب المستمعين اليه لما يتمتع به من كاريزما ولأسلوبه الثوري الفظيع.
قيل أنه بسبب الفقر أو لأسباب سياسية عاش مختبئا في مجاري باريس وأصيب بمرض جلدي نتيجة لذلك، وقيل أن حالة جلده المهترىء في الحقيقة كان لاصابته بمرض الهربس الذي ينتقل عبر الممارسات الفاحشه. لكن المؤكد هو  اضطراره لصنع "مكتب- بانيو" من النحاس لغمس جسده بالدواء معظم الوقت بينما يشتغل! ولكونه صحفي من الدرجة الأولى كان يؤجج الشارع الباريسي ويدعو باستمرار لقتل أعداء الثورة وممارسة الدكتاتورية على كل معارضي الثورة دون هوادة في كتاباته (صديق الشعب).
كتب تحت عنوان (C en est fait de nous ) وهو تعبير يترجم مجازا للعربية إلى ( هلكنا! ) ويقصد فيه تحريض الناس بعضهم ضد بعضا، كان نتيجته استمرار موجة القتل دون هواده خلال الثورة الفرنسية. لقد كان هذا السويسري الدخيل على باريس مصدراً للفوضى ومعه كل من روبسبير ودنتون. وفي عام 1791 كتب جملته (هذا العام سوف تتدحرج خمسمائة ألف رأس في فرنسا) كناية عن الاعدامات في المقصلة!!
وفي انتخابات الجمعية العمومية الوطنية قام بحركة تمثيليه مسرحية: صوب المسدس نحو رأسه وصاح طالبا من الاعضاء أن ينتخبوه وكان له ما أراد! ذكرني بحركة (تكفوون)!
في نهاية الأمر قتلته الجميلة "ماري آن شارلوت كورديه درمان" ذات الأربع وعشرون عاما طعنا لكي تخلص الشعب من هذا الوحش ولم تبالي عندما قبضوا عليها لأنها أنقذت الشعب! وبعد أيام نفذوا بها حكم الاعدام على المقصلة، بينما أصبح  "مارا" بنظرهم  شهيدا مخلدا!
لاحظوا أن جان بول مارا وأدولف هتلر ولدا في دولة وسطع نجمهما في غير موطنهم الأصلي بالشر! فهتلر ولد في النمسا وحكم ألمانيا بأفكاره المؤججة للشارع!
وهكذا هي عجائب أقدار الناس ممن يولدون لبذر الشر في نطاق الكرة الأرضية، فهل من متعظ؟

عدد الزيارات : 2343 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق