> محليات

مسؤول كويتي يشيد بالعلاقات الثقافية "المميزة" مع روسيا


مسؤول كويتي يشيد بالعلاقات الثقافية


اشاد الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة اليوم بالعلاقات الثقافية "المميزة والقديمة والمتطورة" بين دولة الكويت وروسيا الاتحادية.
 
واكد اليوحة في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اهمية زيارة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح على رأس وفد رفيع المستوى لمدينة سوتشي الروسية والمباحثات التي اجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتكللت بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم من بينها مذكرة تفاهم في المجال الثقافي.
 
وقال ان مذكرة التفاهم التي وقعت بين المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ووزارة الثقافة الروسية تأتي تأكيدا على رغبة الجانبين في تعميق وتقوية التعاون الثنائي الثقافي معربا عن الامل في ان تكون هذه المذكرة تمهيدا للتوقيع على اتفاقية ثقافية ملزمة بين الجانبين العام المقبل.
 
واضاف اليوحة ان هذا التفاهم يساهم في تعزيز الطرفين للتعاون في المجالات الثقافية والفنية المختلفة من خلال تبادل المعلومات والخبرات ويسهل التعاون في مجال الموسيقى والمسرح وغيرها من الفعاليات التي تقام في دولة الكويت وروسيا الاتحادية.
 
واوضح ان هذا التفاهم يشجع الطرفين على المشاركة العامة في المهرجانات والاحتفالات الدولية المتعلقة بالثقافة والفنون على اراضي البلدين والزيارات المتبادلة للوفود بمناقشة الموضوعات المتعلقة في مجال الثقافة.
 
وذكر ان العلاقات بين الجانبين برزت في الآونة الاخيرة عبر نشاط متميز في مجالات الفنون التشكيلية والموسيقى والفلكلور والسينما مؤكدا ان استمراريتها "امر ضروري جدا".
 
وافاد بأن الكويت ستشهد جملة من الانشطة الثقافية الروسية بدءا من نهاية الشهر الجاري ومنها "اقامة حفل لفرقة (ايغور موسييف) التي تعد من اكبر واجمل الفرق في روسيا الاتحادية وستقدم عروضها على مسرح عبدالحسين عبدالرضا في منطقة السالمية".
 
واضاف اليوحة انه بمناسبة اختيار الكويت عاصمة للثقافة الاسلامية سيكون هناك ايام ثقافية للافلام الروسية في دولة الكويت في ابريل المقبل.
 
وذكر ان العلاقات الثقافية الكويتية - الروسية قديمة وكانت من ثمار التوقيع على اتفاقية التبادل الدبلوماسي عام 1963 مشيرا الى ان "النشاط الثقافي برز بشكل مميز عن بقية مجالات العلاقة بين البلدين".
 
وقال الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب انه "توافد الى الكويت بعد الاتفاق الدبلوماسي العديد من المجاميع الثقافية من الابداعات الروسية منهم فرقة السيرك الروسي الشهيرة والتي تعد مصدرا للفخر".
 
واشار الى ان الكويت سبق ولها ان قدمت معرضا في روسيا للكنوز التي تحويها دار الاثار الاسلامية في الاتحاد السوفيتي قبل الغزو الغاشم عام 1990 في معرض اقيم بمدينة سان بطرسبورغ عرضت خلاله هذه المقتنيات الجميلة.
 
واوضح ان المعرض استمر خلال ايام العدوان على الكويت وعبرت خلاله روسيا عن تضامن الشعب الروسي وروسيا مع دولة الكويت خلال الاحتلال "وكانت رسالة خير تقدمها الكويت من خلال عرضها لمقتنياتها الثقافية من خلال دار الاثار الاسلامية".
 
واوضح انه مثل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بمعية الشيخة حصة الصباح التي مثلت دار الاثار الاسلامية في احتفال بمناسبة مرور 250 عاما على افتتاح المتحف الروسي (ارميتاج) في ديسمبر الماضي.
 
واضاف اليوحة في السياق ذاته ان الكويت شاركت في هذه الاحتفالية الضخمة التي ألقى في ختامها الرئيس الروسي كلمة بهذه المناسبة اشار خلالها الى ما يحتويه هذا المتحف من قطع وصلت الى ما يقارب ثلاثة ملايين قطعة متحفية.
 
واشار الى ان دار الاثار الاسلامية قدمت عام 2013 مقتنياتها عرضت في الكرملين مؤكدا ان العلاقة مستمرة وقوية بين الجانبين من خلال معارض الفنون والانتاج الفكري والمحاضرين الروس الذين حاضروا في الكويت والاصدارات التي طبعت من اللغة الروسية الى اللغة العربية في مجالات الادب والعلوم والسياسة.
 
ولفت اليوحة الى عدد من الكتابات التي قدمها مفكرو الاتحاد السوفيتي السابق وروسيا حاليا منها عن الشيخ مبارك الكبير والكتاب الذي صدر مؤخرا للكاتبة يلينا ميلوكوميان عن السياسة الداخلية والخارجية لدولة الكويت.
 
واكد ان اقامة الانشطة الثقافية المتبادلة وتنوعها سواء في روسيا او الكويت هي "احدى وسائل التواصل بين الشعبين وثقافتي البلدين وهي وسيلة لتقريب المسافات بين مختلف البلدان وان اختلفوا في مواقف اخرى وخير وسيلة للتعاون والتنسيق بين الدولتين".
 
يذكر ان الكويت وروسيا وقعا امس بحضور سمو امير البلاد والرئيس الروسي على ستة اتفاقيات ومذكرات تفاهم من بينها مذكرة تفاهم بين المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ووزارة الثقافة الروسية.

عدد الزيارات : 894 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق