> دولي

24 قتيلا من مليشيات الحوثي في غارات ومعارك باليمن


24 قتيلا من مليشيات الحوثي في غارات ومعارك باليمن


قتل 24 عنصرا من المتمردين الحوثيين وحلفائهم، اليوم الخميس، في جنوب اليمن، في غارات جوية للتحالف العربي الذي تقوده السعودية وكمينين للقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، بحسب مصادر عسكرية.
 
وقال العميد علي مقبل صالح، وهو قائد معسكر في جنوب اليمن وموال للرئيس هادي، إن مقاتلات التحالف استهدفت ناقلتي جند للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح شمال مدينة دمت، ثاني كبرى محافظة الضالع، ما أدى إلى مقتل 13 من المسلحين وإصابة عدد آخر.
وأوضح المصدر أن المدرعتين كانتا تنقلان إمدادات إلى الحوثيين الذين سيطروا والقوات الموالية لصالح، على مدينة دمت في محافظة الضالع نهاية الأسبوع الماضي.
 
وفي المحافظة نفسها، قتل 11 من المتمردين الحوثيين وحلفائهم في كمينين لعناصر من "المقاومة الشعبية" التي تقاتل إلى جانب القوات الموالية لهادي، بحسب ما افاد مصدر عسكري فضل عدم كشف اسمه.
 
وكانت القوات الموالية لهادي استعادت في يوليو، بدعم من التحالف، مدينة عدن الساحلية التي كانت أجزاء منها بيد الحوثيين وقوات صالح، إضافة إلى أربع محافظات جنوبية هي لحج والضالع وأبين وشبوة.
 
إلا أن الحوثيين استعادوا نهاية الأسبوع بعض المواقع التي فقدوها في الأشهر الماضية، ويحاولون التقدم مجددا نحو عدن، ثاني كبرى مدن البلاد، والتي تتخذها الحكومة المعترف بها مقرا موقتا.
 
وكان الحوثيون سيطروا على صنعاء في سبتمبر 2014، وتابعوا التقدم نحو المناطق الجنوبية، ما دفع هادي إلى الانتقال إلى عدن قبل أن يغادر إلى الرياض مع مواصلة الحوثيين التقدم.
 
وفي موازاة ذلك، ضبطت "المقاومة الجنوبية" والقوات الموالية للحكومة 17 برميلا من المتفجرات في عدن، زرعت بالقرب من المطار العسكري والمدني الذي ترابط فيه قوات التحالف.
 
قال العميد الطيار عادل الحالمي إن القوات المكلفة حراسة الجزء الشمالي الغربي من معسكر بدر "اشتبهت بتحركات عدد من المسلحين في محيط المعسكر، إلا أن المقاومة داهمت المنزل المجاور للمعسكر الذي اشتبه فيه فجرا، لتكتشف وجود 17 برميلا من مادة تي إن تي داخله".
 
وفي سياق متصل، أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قدرة حكومته على وضع حد للممارسات "الهمجية" التي تقوم بها المليشيات الانقلابية في بلاده.
 
وقال، خلال لقائه اليوم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، إن المليشيات الانقلابية قامت بمصادرة مقدرات الدولة ومعاقبة المحافظات التي لا تخضع لسيطرتهم بوقف كافة مستحقاتها المالية المعتمدة من خزينة الدولة وتحويل كل تلك المستحقات لمصلحة مجهودهم الحربي.
 
كما أطلع الرئيس اليمني، المبعوث الأممي، على الوضع الذي يواجهه شعبه جراء الحرب التي تمارسها المليشيات ضد المدنيين في مختلف المناطق بالبلاد، مشيرا إلى أن صبر الحكومة وتحملها لكل ما يتعرض له السكان والبلاد من ممارسات همجية من قبل المليشيات يأتي انطلاقا من مسؤولياتها الوطنية والإنسانية تجاه الشعب اليمني كافة لتخفيف معاناته التي فرضتها تداعيات الأعمال الانقلابية.
 
ولفت إلى ضرورة الانتباه إلى مقدرة الدولة على وضع حد لذلك وبوسائل وأشكال مختلفة وستتحمل المليشيات الانقلابية وحدها تبعات ذلك، مجددا الرغبة الصادقة للسلطات الشرعية في تحقيق السلام كونه مشروعا وخيارا كفيلا بإنهاء المعاناة كافة.

عدد الزيارات : 1143 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق