> محليات

بدء الاجتماع الـ12 لرؤساء أجهزة الزكاة بدول مجلس التعاون


بدء الاجتماع الـ12 لرؤساء أجهزة الزكاة بدول مجلس التعاون

انطلقت اليوم اعمال الاجتماع ال12 لرؤساء الاجهزة المسؤولة عن الزكاة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لبحث عدد من الموضوعات ذات الصلة بأداء الاجهزة الزكوية بدول المجلس.
وقال مدير صندوق الزكاة بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية القطرية «جاسم محمد الكبيسي» في كلمته الافتتاحية ان هذا الاجتماع يأتي تأكيدا للتعاون بين اجهزة الزكاة وتحقيقا للتواصل والتنسيق بينها للقيام بأمر فريضة الزكاة في المجتمع الخليجي امتثالا لامر الله عز وجل وتنفيذا لرؤى قادة دول المجلس.
واضاف الكبيسي ان اجتماع اليوم مليء بالمقترحات والتقارير والقرارات التي تهتم بالشباب والتدريب والتواصل مع المكلفين وغير ذلك من امر هذه الفريضة والتوصيات الخاصة بما يتعلق بالتعاون بين اجهزة الزكاة بدول المجلس متمنيا الخروج بتوصيات وقرارات بناءة تسهم في دفع مسيرة العمل الزكوي نحو آفاق افضل.
واشار الى الدور الاجتماعي والاقتصادي الهام الذي تقوم به مؤسسات الزكاة في مختلف انحاء العالم الاسلامي بصفة عامة مما يرفع من شأن تلك الاجهزة ويحفزها لبذل المزيد من الجهد.
واكد ان شأن الزكاة يتعاظم في دول المجلس حيث تكتسب الاجهزة المسؤولة عن الزكاة وضعية خاصة لاهمية دول المجلس من حيث موقعها الجغرافي وقوتها الاقتصادية والمرجعية التاريخية والشرعية التي تجعل من هذه الاجهزة محل اهتمام المختصين والمعنيين في العالم الاسلامي.
وقال «ان هذه الاهمية تدفع اجهزة الزكاة الخليجية للمساهمة بقدر اكبر في وضع اسس علمية وتقديم تجارب علمية رائدة لتطبيق فريضة الزكاة على ارض الواقع» مشيرا في هذا السياق الى ان مشروع «دبلوم الزكاة» لدول المجلس وتشجيع البحوث والدراسات وتنمية المهارات ورعاية الابداع هو ثمرة من ثمار تلك الجهود المباركة.
من جهته، نوه الامين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية بالامانة العامة لمجلس التعاون السفير «حمد بن راشد المري» بالدور الذي يضطلع به مسؤولو اجهزة الزكاة بدول المجلس في مجال التنسيق والتكامل بين هذه الاجهزة.
واعرب عن ثقته في ان النتائج التي سيخرج بها اجتماع الدوحة ستكون اضافة هامة في مسيرة العمل المشترك للمجلس.
وقال السفير المري ان جدول الاعمال حافل بالعديد من المواضيع المهمة ومنها متابعة ما تم اتخاذه بشأن القرارات الصادرة عن الاجتماع ال11 لرؤساء الاجهزة المسؤولة عن الزكاة بدول المجلس وقرار المجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته ال34 المنعقدة بدولة الكويت بشأن متابعة وتنفيذ القرارات المتعلقة بالشباب وخطة التدريب لعام «2016 – 2018» وبرنامج «دبلوم الزكاة» والدراسة التوثيقية حول تقاليد جباية الزكاة بدول المجلس.
واشار الى انه سيتم تكريم الفائزين بمسابقة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في نسختها الاولى وتسليمهم الجوائز مضيفا ان «هذا الامر يؤكد مدى حرص المسؤولين عن اجهزة الزكاة واهتمامهم بكافة الجوانب التي تتعلق بهذه الفريضة».
ويناقش الاجتماع الذي تنظمه وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية القطرية عدة موضوعات من بينها تقرير متابعة القرارات الصادرة عن الاجتماع ال11 للاجهزة المسؤولة عن الزكاة وخطة التدريب الرابعة للفترة بين عامي «2016- 2018» ومسابقة مجلس التعاون للبحوث والاعمال الابداعية في المجال الزكوي وبرنامج دبلوم الزكاة.
ويبحث الاجتماع الدراسة التوثيقية حول تقاليد تحصيل الزكاة في دول المجلس وتقييم القرارات والتوصيات التي صدرت فيما يتعلق بالتعاون بين الاجهزة المعنية ووسائل التواصل بين دافعي الزكاة والاجهزة.
ويضم وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع برئاسة المدير العام لبيت الزكاة الدكتور ابراهيم احمد الصالح ويضم كلا من ممثل اجهزة الزكاه من بيت الزكاة عبدالرحمن عبدالله البشير ومدير مكتب المدير العام خالد عيسي العود.

عدد الزيارات : 1251 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق