> دولي

#لبنان تعلن عن توقيف الشبكة المسؤولة عن تفجيري الضاحية


#لبنان تعلن عن توقيف الشبكة المسؤولة عن تفجيري الضاحية


اعلن وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق اليوم عن توقيف جميع افراد الشبكة المسؤولة عن التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت مساء الخميس الماضي وأسفرا عن مقتل واصابة العشرات.
وقال المشنوق في مؤتمر صحفي ان شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي حققت انجازا امنيا "استثنائيا" بالكشف عن جميع افراد الشبكة المسؤولة عن تفجيرات الضاحية خلال 48 ساعة لافتا الى ان الشبكة مؤلفة من سبعة سوريين اضافة الى لبنانيين اثنين وجميعهم موقوفون لدى الاجهزة الامنية.
واشار الى ان التحقيقات اظهرت ان الشبكة خططت لاستهداف مستشفى (الرسول الاعظم) في الضاحية الجنوبية لبيروت بخمسة انتحاريين في وقت واحد الا ان الاجراءات الامنية حول المستشفى وعدم تمكن انتحاريين من دخول لبنان اضطرهم الى استهداف السوق المكتظ في (برج البراجنة) في ساعة الذروة لايقاع اكبر عدد من الضحايا.
ولفت المشنوق الى ان الانتحاري اللبناني اوقف في مدينة (طرابلس) شمالي البلاد وحاول تفجير حزامه الناسف خلال توقيفه الا ان عطلا تقنيا في الحزام منعه من تفجيره لافتا الى ان التحقيقات اظهرت ان الانتحاري كان ينوي استهداف منطقة (جبل محسن) في مدينة (طرابلس).
وكشف عن ان اللبناني الثاني الموقوف ضمن الشبكة قام بتهريب الانتحاريين الى داخل لبنان عبر الحدود السورية بطريقة غير شرعية مقابل اموال مشددا على ضرورة مكافحة شبكات التهريب التي تنشط في القرى الحدودية مع سوريا.
واكد المشنوق ان الانتحاريين التقوا قبل مجيئهم الى لبنان بقيادي في ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) داخل مدينة (الرقة) شمال سوريا يكنى ب(ابي الوليد) تولى تخطيط العملية لافتا الى ان الاحزمة الناسفة التي استخدمها الانتحاريان السوريان صنعت داخل لبنان.
وذكر ان تفجيري الضاحية "من المستحيل ان يكونا الاخيرين في لبنان" معتبرا ان "حجم المخطط الاجرامي الذي وضعته الجهة المخططة يشير الى وجود قرار كبير بالتفجير داخل لبنان وهم لن يتوانوا عن القيام بذلك في حال استطاعوا".
وشدد على ان القوى الامنية لن تتوقف عن ملاحقة الارهاب والارهابيين مشيرا الى ان توقيف الشبكة يدل على احترافية هذه القوى وهو ما يشكل عامل اطمئنان لجميع اللبنانيين.
ودعا المشنوق جميع القوى السياسية في لبنان الى تأمين الاستقرار السياسي الذي يشكل السبيل الوحيد لتحصين الانجازات الامنية وحماية البلاد في وجه الخطر الارهابي مؤكدا ان الاستقرار لا يتحقق "الا بعودة الحياة الدستورية الطبيعية عبر انتخاب رئيس للبلاد وتفعيل عمل مجلس النواب والحكومة".
وكان انتحاريان اثنان استهدفا باحزمتهما الناسفة سوقا شعبية مكتظة داخل منطقة (برج البراجنة) في الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الخميس الماضي ما ادى الى مقتل 43 شخصا واصابة حوالي 200 آخرين فيما وجد الجيش اللبناني جثة انتحاري ثالث في المكان نفسه قتل قبل ان يتمكن من تفجير حزامه.

عدد الزيارات : 1389 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق