> محليات

"غرفة التجارة": توسيع التعاون التجاري مع البوسنة والهرسك




أكد نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب الوزان حرص الغرفة على توسيع أفق التعاون التجاري مع جمهورية البوسنة والهرسك في كافة المجالات.

وقال الوزان في تصريح صحافي عقب افتتاحه معرض (صنع في البوسنة والهرسك) اليوم إن الكويت وجمهورية البوسنة ترتبطان بعلاقات سياسية قديمة قائمة على الصداقة والاحترام المتبادل مشيرا إلى أن الوقت قد حان لانعكاس ذلك على العلاقات التجارية والاقتصادية.

وأضاف الوزان أن حجم التبادل التجاري الكويتي البوسني لازال ضعيفا ولا يتجاوز 7 ملايين دولار أمريكي وأن ذلك لا يشمل الصفقات العقارية التي يقوم بها بعض المواطنين في جمهورية البوسنة.

ورأى أن التبادل التجاري من المفترض أن يكون أكبر مما هو عليه الآن لاسيما وأن جمهورية البوسنة لديها عدة قطاعات صناعية واعدة لافتا في الوقت ذاته إلى أن المعرض المقام برعاية الغرفة يضم ممثلين لشركات بوسنية متخصصة في الأغذية والكهرباء والأنابيب والمفروشات الطبية وينتظرون عقد شراكات مع نظرائهم في الشركات الكويتية.

وأشار إلى سعي شركات كويتية لعقد شراكات مع المؤسسات الصناعية والتجارية البوسنية لاسيما وأن منتجاتها تتمتع بالجودة والسعر المنافس مبينا أن 90 في المئة من المنتجات البوسنية تصدر إلى أوروبا ما يؤكد جودة تصنيعها.

ودعا الوزان رجال الأعمال الكويتيين إلى الاستفادة من وجود ممثلي بعض الشركات البوسنية في هذا المعرض الذي يمتد ليوم غد ومناقشة الفرص التجارية المطروحة.

من جانبه قال رئيس غرفة التجارة الخارجية لجمهورية البوسنة والهرسك برونو بوجيش في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن بلاده ترحب بكافة أوجه التعاون التجاري مع الكويت.

وأكد بوجيش أن القوانين في البوسنة لا تسمح لغير المواطنين بالتملك المباشر داعيا الكويتيين الراغبين في الاستثمار والتملك العقاري في بلاده الاتصال بغرفة التجارة الخارجية لتقديم كافة التسهيلات والحلول القانونية لتسجيل الملكية.

وذكر أن استقرار العملة البوسنية (المارك البوسني) ودخول البلاد في عدد من اتفاقيات التجارة الحرة وانخفاض الضرائب لديها تجعلها سوقا مفتوحة وبيئة مشجعة للاستثمار في قطاعات عديدة مثل السياحة والمعادن والطاقة والصناعات الغذائية.

عدد الزيارات : 1722 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق