> محليات

تبادل طلابي بين الكويت والبوسنة


تبادل طلابي بين الكويت والبوسنة


أكد أكاديمي بارز بالبوسنة والهرسك أن بلاده تسعى لتعزيز علاقات التعاون مع دولة الكويت في العديد من المجالات وعلى رأسها القطاع التعليمي وبرامج التبادل الطلابي.
وذكر رئيس الجامعة الأمريكية في سراييفو دينيس برسيتش إن زيارته تهدف إلى عقد سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين والمختصين بالكويت لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين اللذين يتشابهان في العديد من الجوانب وخاصة الثقافية.
وقال إن البوسنة والهرسك تربطها علاقات قوية مع دولة الكويت منذ سنوات خاصة وأن البوسنيين يعتبرون الكويت وجهة رئيسية لهم مشيرا إلى "أننا نستهدف تطوير الروابط التعليمية والثقافية التي تتشابه في البلدين".
وقال إن البوسنة والهرسك باعتبارها بلدا مسلما في أوروبا توصف بأنها وجهة رئيسية لأوروبا والشرق الأوسط أيضا.
وشدد برسيتش على أهمية وجود برنامج للتبادل الطلابي بين البلدين لتشجيع الكويتيين على الدراسة في سراييفو ومساعدة البوسنيين على الدراسة في الكويت للاستفادة من الأنظمة التعليمية لدى الجانبين.
وكشف عن أن هناك خططا لتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون والأبحاث بين البلدين لتعزيز برامج التبادل الطلابي مشيرا إلى أن الجامعة الأمريكية في البوسنة تسعى إلى تعزيز علاقاتها مع جامعة الكويت والجامعة الأمريكية في الكويت في هذا الصدد.
وأضاف "نحن نعمل على التعاون في مجال التعليم لتعزيز التواصل بين الأساتذة والطلاب بهدف المساعدة في إرساء تعاون بينهم وتشجيع المواطنين الكويتيين على التعرف على نظم التعليم في البوسنة".
وفيما يتعلق بالاستثمار قال إنه ناقش خلال الاجتماعات التي عقدها مع بعض الشركات إمكانية الاستثمار في البوسنة والهرسك مشيرا إلى أن بلاده توفر العديد من الفرص في العديد من المجالات ومنها قطاع العقارات.
وأكد أن البوسنة والهرسك تحث المستثمرين الكويتيين على إقامة مشاريع استثمارية في سراييفو مشيرا إلى البوسنيين ليسوا قادرين على الاستثمار في الكويت لكن لديهم بعض المنتجات التي يمكن استخدامها في الكويت ومنها الأغذية الزراعية.
وقال الأكاديمي البوسني إن بعثتي البلدين الدبلوماسيتين تعملان على تعزيز التعاون بين شركات الطيران بهدف مساعدة البوسنيين في السفر بسهولة إلى الكويت ومساعدة الكويتيين كذلك في السفر بسهولة إلى سراييفو.
وشدد على أهمية تعزيز التعاون في مجال السفر بين الجانبين إضافة إلى حاجة الغرف التجارية بالبلدين إلى تعزيز التعاون بينها.
وقال برسيتش إن الكويت بلد آمن معربا عن سعادته بهذه الزيارة التي تهدف إلى تعزيز العلاقات مع القطاعين العام والخاص.

عدد الزيارات : 819 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق